أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

قيس سعيّد يقدّم برنامجه السياسي للانتخابات الرئاسية !

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)
قال المرشّح للانتخابات الرئاسية، قيس سعيّد، أن الشعب “يعرف ماذا يريد ..وسنمكّنه من الآليات القانونية ليعرف ماذا يريد”، وفق قوله.
وأضاف قيس سعيّد في تصريح لاذاعة “ديوان أف أم”، إلى أن هذه الآليات تتمثّل في تركيز مجالس محلية، ليتكوّن المجلس من سبعة أعضاء منتخبين بالاقتراع العام الحر والمباشر بالأغلبية، في دورتين وممثّلين عن الإدارات المحلية إن وجدت، وممثل عن ذوي الحاجيات الخصوصية في كل عمادة.
ومن شروط الترشّح لهذه المجالس المحليّة تزكية المرشّح من قبل عدد من الناخبين والناخبات بالتناصف، في مستوى كل عمادة على أن يكون ربع التزكيات من شباب لم يتجاوزوا الـ 35 سنة، وكل مرشّح يجب أن يكون ابن المنطقة ويعلم كل خصوصياتها، وأي سرقة أو تدليس للتزكيات يحرم بموجبها من الانتخاب.
ومن وظائف هذا المجلس المحلي، اقتراح وضع مشاريع تنموية محليا، ومتابعة تنفيذها، وفق قوله.
وأوضح المرشّح للانتخابات الرئاسية، أن مشروع التنمية سيكون نابعا من إرادة الشعب من أجل خلق الثروة في تلك المناطق، مؤكدا أن المجتمع المدني سيكون الفاعل الرئيسي، قائلا: “نحتاج تنظيما سياسيا وادريا جديدا يتمحور حول الديمقراطية المحلية ويكون عماده المجالس المحلية مع أعضاء منتخبين يمكن إقالتهم أثناء ولايتهم”، حسب تعبيره.
وأكد قيس سعيّد، أن مجلس النواب، يجب أن يتكوّن من 265 نائبا، يعني نائب عن كل مجلس محلي، بالإضافة إلى 11 نائبا عن التونسيين الذين يعيشون خارج تونس.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام