ٱقتصاد وطنياقتصاديات

سمير الطيب: تونس ستصبح ثاني منتج عالمي لزيت الزيتون

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)
كشف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، أن تونس ستصبح ثاني منتج عالمي لزيت الزيتون بعد اسبانيا بإنتاج سيصل إلى 350 ألف طن في موسم 2020/2019.
وقال الطيب، اليوم الاثنين، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، خلال افتتاح المركز الدولي للتكوين في الزيتون وزيت الزيتون بمقر الديوان الوطني للزيت، إن تونس ستبلغ هذه المرتبة للمرّة الأولى، مشيرا إلى أنها احتلت سابقا مراتب متقدّمة جدّا حيث جاءت في المرتبة الثانية على مستوى التصدير.
وبيّن الوزير، أن صابة زيت الزيتون للموسم الجديد تعدّ صابة هامة وستجعل تونس من بين الدول الرائدة في مجال الإنتاج على الصعيد العالمي، وتعزز تموقهعا في منظومة زيت الزيتون، مشدّدا على أهمية مواصلة الجهود في مجال تطوير الجودة سيما وأنه أمام تونس أسواق عالمية جديدة يتعين اقتحامها.
واعتبر سمير الطيب، أن هناك مجهودات “ملموسة”، في مجال النهوض بترويج زيت الزيتون المعلب، من خلال ارتفاع نسب الترويج إلى أكثر من 15 بالمائة بعد أن كانت لا تتجاوز 4 أو 5 بالمائة في السابق.
وأوضح وزير الفلاحة، بخصوص التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، للترفيع في حصّة تونس في ظلّ الإنتاج الهام المنتظر للموسم الجديد، أن المفاوضات لم تنقطع مع الاتّحاد الأوروبي في هذا الموضوع، وذلك للدفاع على المنتوج التونسي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام