أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 23 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سوريا
أكد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بعد لقائه المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، التزام دمشق بالعملية السياسية واستعدادها مواصلة التعاون مع المبعوث الخاص لإنجاح مهمته.

مصر والعراق
عقد الرئيس العراقي برهم صالح والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني قمة ثلاثية في نيويورك الأحد، على هامش فعاليات الدورة الـ 74 للجمعية العام للأمم المتحدة، شددوا خلالها على ضرورة ترسيخ السلام والحوار في المنطقة وإبعاد شبح الحرب عنها.

اليمن
قالت جماعة الحوثي، اليوم، إن مدنيين من أسرة واحدة قتلوا جراء غارات نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

الخليج العربي
تقدمت الحكومة الإيرانية بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت برعاية الأمم المتحدة.

تركيا
بحث الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي، العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية، وفقا لبيان صدر عن الرئاسة التركية.

إيران
أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، عن رفضها لتصريحات رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون بشأن اتهام طهران بالمسؤولية عن هجوم “أرامكو”.

بريطانيا
أعلنت الشرطة البريطانية أنها تعاملت مع طرد مشبوه في مطار مانشستر، اليوم الاثنين، واحتجزت رجلا مشتبه به في مكان الحادث.

إسرائيل
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن الحكومة التي يمكن تشكيلها في ظل الظروف السياسية لإسرائيل، هي حكومة وحدة واسعة.
وأشار نتنياهو إلى أن، الطريق الوحيد للوصول إلى تشكيل مثل هذه الحكومة هو الحوار.

الولايات المتحدة
أكد رئيس لجنة مختصة في الكونغرس الأمريكي أن بدء إجراءات عزل الرئيس، دونالد ترامب، سيكون الخيار الوحيد إذا ثبتت صحة الأنباء عن فحوى اتصاله مع نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام