أحداثأهم الأحداثدولي

لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.. هذا شرط الأمم المتحدة

نيويورك ــ الرأي الجديد (مواقع + وكالات)

حذر منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من الخروج عن مسار حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكان جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي قال قبل أسابيع إن خطته لتسوية الصراع تستبعد مبدأ حل الدولتين.
وقال المنسق الأممي ملادينوف أمس الجمعة جلسة لمجلس الأمن بشأن الشرق الأوسط إنه لا يوجد حل آخر قابل للتطبيق لإنهاء النزاع، وقال إن الجهات التي ما زالت تدعم حل الدولتين يجب أن توضح أن الخروج عنه يعني أن الفلسطينيين والإسرائيليين يواجهون مستقبلا قاتما للاحتلال الدائم والعنف الذي لا نهاية له، وتهديد للاستقرار الإقليمي.
وتؤكد القيادة الفلسطينية ومعها الدول العربية أن حل الدولتين سبيل السلام الوحيد بين إسرائيل والفلسطينيين، في حين باتت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستبعد حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق هذا المبدأ، وهو ما عبر عنه كوشنر حين قال مؤخرا إن الخطة التي يعدها بهذا الشأن لن تشمل حل الدولتين.
وقال السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفد فريدمان في يوليو/تموز الماضي إن واشنطن تؤيد حكما ذاتيا فلسطينيا مدنيا موسعا تنتهي حدوده عند النقطة التي يتقاطع فيها مع أمن إسرائيل.
من جانب آخر، استنكر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال جلسة مجلس الأمن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم منطقة الأغوار وشمال البحر الميت في حالة فوزه بالانتخابات العامة الإسرائيلية.
وعلق وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على موقف نتنياهو بالقول إن على المجتمع الدولي رفض إعلان نتنياهو عزمه ضم ثلث الضفة الغربية المحتلة، واصفا ذلك بأنه خرق للقانون الدولي.
بالمقابل، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون إنه يتعين على الجانبين العودة إلى المفاوضات دون شروط مسبقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى