الموجز الدولي ليوم السبت 21 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
تظاهر مواطنون مصريون، في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، وعدّة ميادين بمدن أخرى، ضدّ الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط أنباء عن إيقافات طالت عددا منهم.
السعودية
قال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إن الأعمال الإجرامية التي استهدفت البلاد، مؤخرا، تمثّل تصعيداً خطيراً وتهديداً كبيرا لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية.
قطر
بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها في مختلف المجالات.
لبنان
قال المكتب الإعلامي لرئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، إن رئيس الوزراء بحث مع وزير المالية السعودي، محمد الجدعان ، اليوم السبت، دعم الاقتصاد اللبناني والاستعدادات لعقد أول اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين.
بيروت
دعا أمين عام “حزب الله” اللبناني، حسن نصرالله، السعودية إلى وقف الحرب في اليمن، معتبرا، أن ذلك هو “الحل الوحيد” للتوتر السائد بالمنطقة، “بدل دفع ملايين الدولارات”.
العراق
قال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم السبت، إن قوات الأمن اعتقلت رجلا يشتبه في قيامه بتفجير قنبلة في حافلة صغيرة مكتظة بالركاب خارج مدينة كربلاء.
طهران
مع تزايد الضغوط على إيران، بعد توجيه الاتهامات لها بالتورط في الهجمات على منشآت أرامكو النفطية السعودية قبل أسبوع، بدأت طهران عبر أذرعها في المنطقة البحث عن طريق يأمن لها مخرجا من الورطة، التي وضعت نفسها فيها.
بريطانيا
يجري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، محادثات مع زعماء أوروبيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، في إطار حملته لضمان التوصل لاتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية أكتوبر.
كندا
قال رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، إنه سيعمل على حظر جميع البنادق “ذات الطراز العسكري” في حال فاز بالانتخابات القادمة.
أمريكا
لقي أربعة أشخاص على الأقل حتفهم، وأصيب العديد من الأشخاص بجروح خطيرة في حادث تحطم حافلة سياحية في ولاية “يوتا” غربي الولايات المتحدة.
واشنطن
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان، أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي للحد من التسلح والأمن الدولي أندريا طومسون ستغادر منصبها.
أفغانستان
قُتل مدنيان اثنان على الأقلّ، في انفجار عبوة ناسفة في إقليم قندهار جنوب أفغانستان، وفقاً لما ذكرته وكالة “خاما برس” الأفغانية للأنباء، اليوم السبت.
اليونان
اكتشف علماء الآثار في شمال اليونان، ما يزيد على مائتي قبر جديد في مقبرة أثرية مترامية الأطراف كانت تعرضت للنهب، غير أنّها لا تزال تضمّ اكتشافات ثرية منها قناع من الذهب وخوذات من البرونز.
أثيوبيا
رفضت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان حادّ اللهجة، أحدث مقترح لمصر بشأن مشروع سد ضخم على نهر النيل ووصفته بأنه “ضد سيادة إثيوبيا”.
الأرجنتين
تواجه الرئيسة الأرجنتينية السابقة، كريستينا كيرشنر، محاكمة رابعة في قضية فساد في حين أنها مرشحة لمنصب نائبة الرئيس في الانتخالات الرئاسية في نهاية أكتوبر المقبل.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق