أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان: عندما تتفوّه إسرائيل بكلمة ما … يجب ألاّ تلقى قبولا في مجلس الأمن الدولي

اسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)
انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 21 سبتمبر 2019، مجلس الأمن الدولي والتحكم فيه من طرف 5 دول كبرى فقط وعجزه عن حلّ الخلاف الأزلي في الشرق الأوسط.
وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في اسطنبول، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن مجلس الامن الدولي لا يستطيع وقف الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، معبرا عن خشيته من نهاية العالم على يد 5 دول.
وأضاف بأن “العالم أكبر من خمسة”، في إشارة إلى تحكم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالعالم بواسطة حق النقض، وقال: “هذا الشعار ينبغي أن يكون شرطا أوليا للإنسانية جمعاء، وأعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، وليس تركيا فقط”.
وتابع أردوغان: “مجلس الأمن الدولي لم يستطع حل المشكلة التي سببتها إسرائيل منذ العام 1948 لغاية اليوم، والأخيرة ترفض قرارات الأمم المتحدة”، متسائلا “فليجيبونا، هل أراضي إسرائيل في العام 1948 هي نفسها اليوم؟ عندما تتفوه إسرائيل بكلمة ما، يجب ألا تلقى قبولا في مجلس الأمن الدولي، بل ويجب على كافة الأعضاء الخمسة الدائمين رفضها عند الضرورة”.
وأكد الرئيس التركي، أن هناك 196 دولة عضوا في الأمم المتحدة حاليا، لكن القرارات محصورة بين خمس دول، في حين تبقى 191 دولة تنتظر ما ستنطق به تلك الدول الخمس، وفق تقديره.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى