أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 20 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
قال خفر السواحل الليبي إنه أنقذ 493 مهاجرا كانوا على متن 6 قوارب مطاطية، خلال 6 عمليات في أسبوع وذلك في مناطق تقع إلى شمال شرق وشمال غرب طرابلس.

فلسطين
تواصل مسيرات العودة في قطاع غزة فعاليتها للجمعة الخامسة والسبعين، مؤكدة المصير المشترك للفلسطينيين داخل فلسطين المحتلة وخارجها، وحق الفلسطيني اللاجئ في العيش بكرامة في مخيمات اللجوء حتى عودته لوطنه.

الكويت
رفع وزير الدولة لشؤون الخدمات، وزير التجارة والصناعة الكويتي، خالد الروضان، المستوى الأمني للمرافق المينائية من المستوى (1) إلى المستوى (2).

اليمن
اتهمت جماعة “أنصار الله” الحوثيين اليوم الجمعة، التحالف العربي بقيادة السعودية، بتهديد اتفاق ستوكهولم إثر التصعيد الخطير في الحديدة.

إثيوبيا
أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سلشي بيكيلي، أن بلاده بصدد إعداد اقتراح نقيض لما قدمته مصر حول مشروع سد النهضة بما أن مصر لم تغير إقتراحاتها القديمة حول السد.

الأمم المتحدة
حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من حرب في الخليج، يترتب عليها آثار كارثية، قائلا “إننا قلقون للغاية، وأرسلت بالأمس خبيرين بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن 2231 لفحص الحطام، الآثار في بقيق وخريص، والتمكن من تحليل ما هي ومن صنعها”.

أوروبا
أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، عن إمكانية توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق بشأن شروط انسحاب المملكة من الاتحاد.

بريطانيا
نقلت وكالة ” رويترز”، عن رئاسة الوزراء البريطانية، أن رئيس الوزراء جونسون وأمير قطر، أعربا عن قلقهما المشترك إزاء سلوك إيران المزعزع للاستقرار وأكدا ضرورة التفاوض لتخفيف التوتر

إيران
قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة وحليفتيها السعودية والإمارات تريد محاربة إيران “حتى آخر أمريكي”.

روسيا
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سيلتقي وزراء خارجية كل من سوريا والصين واليابان خلال عمل الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع القادم.

الولايات المتحدة
صرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن بلاده تهدف إلى تشكيل تحالف من أجل التصدي لإيران وليس للحرب معها، مؤكدا قناعته بأنها تقف وراء الهجوم على “أرامكو”.

إسرائيل
أكدت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية الإسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة، عن اللجنة الانتخابية المأزق السياسي في إسرائيل، مع عدم نجاح أي من الحزبين المتصدرين في تشكيل ائتلاف.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام