أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“البوصلة”: مناخ سياسي “متقلّب ومجنون” وغيابات “غير مسبوقة” وآداء دون المطلوب في البرلمان

تونس ــ الرأي الجديد (تقرير)
نشرت منظمة “بوصلة”، تقريرها الخاص بأشغال مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية الخامسة والأخيرة، والتّي تمتدّ من شهر أكتوبر لسنة 2018 وشهر جويلية لسنة 2019.
وأظهر التقرير، أن هذه الدورة إتّسمت “بمناخ سياسي متقلّب و مجنون يوميا” بالاضافة إلى آداء تشريعي دون المطلوب .
هذا و تمت المصادقة خلال هذه الدورة البرلمانية على 82 مشروع قانون، منها 36 اتفاقية قرض، و14 اتفاقية دوليــة، و8 اتفاقيــات متعلّقــة برخــص المحروقــات.
وبالإضافــة إلــى مــا يظهــر مــن تضاخــم اللجــوء إلــى القـروض لتعبئـة المـوارد، فـإن مـا يسـتخلص هـو أن أكثـر مـن 70 %مـن مشـاريع القوانيـن المصـادق عليهـا خـلال هـذه الـدورة تحتـوي فصـلا وحيـدا، وليـس فيهـا جهـد تشـريعي كمـا فـي باقـي مشـاريع القوانيـن، حيـث أن الحكومـة تفاوض وتصل إلى نصّ اتفاقية يكتفي المجلس بالموافقة عليها.
وأشار التقرير، إلى أن ظاهـرة غيـاب النـواب بلغت مسـتوى “غيـر مسـبوق”، أدّى إلـى سـقوط مشـاريع قوانيـن، رغـم تطبيـق إدارة المجلـس لقرار الاقتطـاع مـن منـح النـواب.
ونوّهت منظمة “البوصلة”، إلى تفاقـم ظاهرة الغيابـات فـي أعمـال اللجـان، التي أضحت تجتمع ببضع نواب، أحيانا ما ينتمون إلى كتلة واحدة، وفق نصّ التقرير.
وخلّصت المنظمة غير الحكومية، إلى وجود حوالي 195 ساعة تأخير خلال الجلسات العامة، بالاضافة إلى رصد حوالي 388 ساعة تأخير خلال عمل اللجان القارّة.
واحتلت كتلة نداء تونس المرتبة الاولى في نسبة الغياب بالجلسات العامّة، تليها كتلة الولاء للوطن ومن ثمّ كتلة الائتلاف الوطني.
وتعدّ منظمة “البوصلة”، هي منظمة غير حكومية تونسية، تأسّست في 26 ماي 2012، وهي منظمة غير ربحية ومستقلّة، ونشاطها سياسي وحقوقي ورقابي في الوسط السياسي التونسي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام