أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
أعلنت قوات حكومة “الوفاق الوطني” الليبية، المُعترف بها دوليا، استهداف مطار معيتيقة الدولي في طرابلس، الموقوف عن الخدمة منذ أوائل الشهر الجاري، من قبل ما قالت إنها “طيران مسير إمارتي”.

الكويت
دعا وزير الخارجية الكويتي، وزير الدفاع بالإنابة، الجيش الكويتي إلى مضاعفة جهوده للدفاع عن البلاد ضد أي مخاطر محتملة، بعد أيام من هجمات استهدفت منشآت “أرامكو” النفطية في السعودية.

فلسطين المحتلة
أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن دفعات جديدة من الأسرى ستشرع بالإضراب المفتوح عن الطعام، ليصل عدد الأسرى المضربين، حتى مساء يوم أمس، إلى 140 أسيرا.

السعودية
أكد الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، أن المملكة ستدافع عن أراضيها ومنشآتها أيا كان مصدر الهجمات ضدها.

الإمارات
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن الهجمات على السعودية تمثل تصعيدا خطيرا، ودعا المجتمع الدولي إلى دعم المملكة.

اليمن
هددت جماعة الحوثي بشن هجمات جديدة ضد السعودية، إذا لم يوقف التحالف الذي تقوده الرياض عملياته العسكرية في اليمن.
وهاجمت الجماعة الانتقادات الدولية للهجمات التي تبنتها واستهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة “أرامكو” السعودية السبت الماضي.

إيران
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، عن وصول وفد سياسي من حركة طالبان قام بزيارة إلى طهران “بعد زيارته لموسكو”، للاجتماع مع مسئولين إيرانيين لبحث موضوع مفاوضات السلام الأفغانية.

بريطانيا
اتفق رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، على ضرورة العمل مع الشركاء الدوليين لصياغة رد فعل جماعي على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين.

روسيا
أعلنت شركة “روس أوبورون إكسبورت”، الروسية المتخصصة بتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية، أنها ستبحث مع الدول العربية إمكانية توريد وسائل مكافحة الطائرات المسيرة.

الصين
أدانت الصين، اليوم الثلاثاء، الهجمات على منشأتي نفط سعوديتين، في لهجة مختلفة قليلا عن تلك التي تحدثت بها عن الواقعة أمس الاثنين، لكن دون أن تفصح مجددا عمن تعتقد بأنه يقف وراءها.

الولايات المتحدة
أكد  نائب رئيس الولايات المتحدة، مايك بينس، أن الجيش الأمريكي في حالة “استعداد” عقب الهجمات على معملين لشركة “أرامكو” السعودية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام