أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

هيئة الانتخابات: هذه مواعيد إجراء الدور الثاني للانتخابات الرئاسية

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)
أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن موعد إجراء الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، لن يتجاوز منتصف الشهر المقبل.
وأوضح نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بو عسكر، في تصريح لوكالة “تونس إفريقيا للأنباء” اليوم الاثنين، إن موعد الدور الثاني سيكون إما يوم 29 سبتمبر الجاري أو 6 أكتوبر المقبل، أو يوم 13 أكتوبر 2019، مشيرا إلى أن القرار الأخير سيكون بيد مجلس الهيئة بعد الانتهاء من النظر في الطعون.
ولفت فاروق بوعسكر، أن الطعون ستمرّ بطور أول أو ثان، وهو ما قد يدفع الهيئة إلى اعتماد أقصى المواعيد، وفق قوله.
وأشار بوعسكر، إلى أنه سيتم اليوم الإعلان عن النتائج الأولية ونشرها بالموقع الالكتروني للهيئة وفي مقرات الهيئة وقبول جميع الطعون المحتملة في نتائج الدور الأول للانتخابات الرئاسية.
وكانت هيئة الانتخابات انطلقت منذ مساء أمس، في فرز محاضر الاقتراع بكامل الدوائر الانتخابية، ونشر نتائجها بشكل وقتي ومحيّن.
وأكدت الهيئة أنه إلى حدود منتصف النهار من اليوم الاثنين، تم فرز 39 بالمائة من المحاضر، مشيرة إلى تصدر المرشح المستقل قيس سعيد، للنتائج بنسبة 18.9 بالمائة، يليه مرشح حزب “قلب تونس”، نبيل القروي بنسبة 15 بالمائة.
وحول محاضر المخالفات، قال نائب رئيس هيئة الانتخابات، إنه “يجري العمل حاليا على إعداد تقارير بخصوص المخالفات بالمقر المركزي للهيئة، كما سترد على الهيئة تقارير من كل هيئة فرعية يحتوي على ملخص للمخالفات بالهيئات الفرعية وستحال هذه التقارير وعددها 33، على مجلس الهيئة صحبة تقارير أخرى على غرار تقرير الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في علاقة بمدى تقيد المرشحين لضوابط الحملة الانتخابية لوسائل الإعلام”، وفق قوله.
وأضاف أن كل هذه التقارير يجب أن تكون على طاولة مجلس هيئة الانتخابات قبل الإعلان عن النتائج الأولية مساء اليوم، باعتبار أن الهيئة مطالبة بالإعلان عن النتائج الأولية إلا بعد التثبت من مدى احترام المرشحين الفائزين لضوابط الحملة الانتخابية ولضوابط التمويل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام