أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 14 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
السودان
كشف عضو المجلس السيادي السوداني ياسر العطا، أن المجلس يدرس تعديل مادة دستورية لإشراك الحركات المسلحة في قوامه، واعتبر أنه من الوارد توسعة مجلسي الوزراء والسيادي أو تقليصهما.

اسطنبول
دعت تركيا منظمة التعاون الإسلامي للانعقاد بشكل طارئ، الأحد، لبحث إعلان إسرائيل عزمها على ضم مناطق بالضفة الغربية المحتلة.

طالبان
قال مصدر في الخارجية الروسية، إن المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير، زامير كابولوف، التقى الجمعة بالعاصمة موسكو، وفداً من حركة “طالبان” الأفغانية، مؤكدا على ضرورة استئناف المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان”.

اليمن
قالت مصادر يمنية محلية، إن تعزيزات عسكرية لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا قدِمت من عدن، لدعم قواتها شرقي مدينة زنجبار بمحافظة أبين.

تركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة لا تعتزم سحب قواتها من نقاط المراقبة التي أقامتها في محافظة إدلب السورية، متوعدا حكومة دمشق بالرد بشكل مناسب على أي هجوم عليها.

إيطاليا
أعطت السلطات الإيطالية الضوء الأخضر لسفينة الإنقاذ “أوشن فايكينغ”، حتى تنزل 82 مهاجرا على متنها في ميناء لامبيدوسا جنوب البلاد.

ألمانيا
قال وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، في تصريحات نشرت يوم الجمعة، إن بلاده مستعدة لاستقبال ربع المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا عن طريق البحر الأبيض المتوسط.

الأمم المتحدة
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنه شكل لجنة تحقيق داخلية حول قصف مستشفيات في سوريا كشفت عن إحداثياتها الجغرافية لعدم استهدافها.

روسيا
كشف مصدر روسي مطلع، أن الرئيس فلاديمير بوتين، حذّر “إسرائيل” من مغبة الاستمرار في ضرب أهداف في سوريا ولبنان، مشيرا إلى أن موسكو منعت هجمات “إسرائيلية” مؤخرا.

أمريكا
ذكرت واشنطن أن ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة أجروا، يوم 11 سبتمبر، محادثات حول رفع عدد دبلوماسييهما في البلدين، فيما أكدت الخارجية الروسية أن مثل هذه المشاورات تجري بشكل دائم.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام