أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“الغارديان” البريطانية تتناول موضوع الانتخابات الرئاسية في تونس

تونس ــ الراي الجديد (وكالات)
كثّفت صحف بريطانية، تركيزها على تناول الانتخابات الرئاسية في تونس، قبل يوم واحد من موعد التصويت.
“الفاينانشيال تايمز”، نشرت تقريرا تحت عنوان “الانتخابات تلقي الضوء على الديمقراطية التونسية الوليدة”.
ويستعرض التقرير أبرز المرشحين في الانتخابات الرئاسية المنتظرة يوم الأحد، ويشير إلى أن الناخبين سيختارون من بين 26 مرشّحا لكن تشتّت الناخبين قد يؤدي في النهاية إلى ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع.
ويوضّح التقرير، أن مرشّح حزب النهضة عبد الفتاح مورو، يتصدر قائمة المرشحين الأكثر حظا لأنه أحد مؤسسي الحزب المترسّخ في المجتمع التونسي والذي يمتلك أكبر كتلة برلمانية في البلاد، وبالتالي قد يصل إلى الجولة الثانية من الانتخابات.
ويقول التقرير، “حتى الآن لايعكس مورو الصورة النمطية لرجل الدين الراغب في فرض الشريعة بشكل متشدّد على المجتمع، لكن ينظر إليه على أنه محام معتدل يمتلك حسّا كبيرا للدعابة، حتى أنه ذات مرّة شارك في آداء أغنية في أحد البرامج التليفزيونية”.
ويضيف التقرير، أن حزب النهضة منذ وافق على الدستور الذي لاينصّ على الشريعة الإسلامية كان شريكا كاملا للأحزاب العلمانية في تونس في تشكيل الحكومات المتعاقبة خلال الأعوام الأربع الماضية، لكن هذه هي المرّة الاولى منذ الإطاحة ببن علي التي يدفع فيها الحزب بمرشّح للرئاسة.
ويشير التقرير، إلى أن المرشّحين يعانون من نظرة المجتمع التونسي لهم وللسياسيين من كل الأطياف لأنهم لم يقدّموا الكثير للمواطن العادي الذي يعاني منذ سنوات من تردّي الأوضاع الاقتصادية وتراجع مستوى المعيشة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى