أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 13 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
العراق
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، رفضها لتصريحات رئيس وزراء “الكيان الصهيوني” بنيامين نتنياهو، حول اعتزامه ضم غور الأردن، وشمال البحر الميت إلى “دولة الكيان الغاصب”.

الجامعة العربية
أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن تبني الجامعة العربية، مشروع قرار عراقيا يدين اعتداءات إسرائيل على بعض الدول العربية بالطائرات المسيرة.

سوريا
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الوضع في سوريا أخذ يعود إلى المسار السلمي، وبقيت هناك فقط بؤر توتر معينة.

باكستان
حذر رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اليوم الجمعة، من أن حملة القمع التي تشنها الهند على المحتجين والمعارضين في كشمير ستدفع المزيد من مسلمي العالم إلى التطرف.

تركيا
أعلن رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داوود أوغلو، اليوم الجمعة، عقب انسحابه من حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، عن نيته تأسيس حزب سياسي جديد منافس قريبا.

فرنسا
تعاني العاصمة الفرنسية باريس وضواحيها، اليوم الجمعة، من اضطرابات هائلة في حركة النقل العام بسبب إضراب شامل لقطاع النقل، احتجاجا على المشروع الحكومي لإصلاح نظام التقاعد في البلاد.

أوروبا
أعربت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبروكسل، عن قلقها “العميق” من بيانات وتحركات إيرانية قالت إنها تنتهك التزامات طهران بالاتفاق النووي ودعتها إلى التعاون مع وكالة الدولية للطاقة الذرية.

أوكرانيا
عقب موافقة البيت الأبيض على تسليم 250 مليون دولار من المساعدات العسكرية إلى كييف كان قد جمدها سابقا، أعلن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي عن زيادة الدعم العسكري الأمريكي لبلاده.

الصين
قالت وكالة “شينخوا” اليوم الجمعة، إن بكين ستعفي بعض المنتجات الزراعية من رسوم جمركية فرضتها على سلع أمريكية، في أحدث مؤشر على انحسار التوترات التجارية بين الصين وواشنطن.

أسرائيل
حذر رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين، الحكومة اللبنانية، من أن تغاضيها عن كبح ما أسماه عدوانية “حزب الله” ضد إسرائيل، سيؤدي لجر كلا البلدين إلى حرب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى