أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 12 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

الجزائر
أمر قاضي التحقيق بمحكمة القليعة في مدينة تيبازة الجزائرية، اليوم الخميس، بإيداع الناشط السياسي كريم طابو، السجن المؤقت.

باكستان
أكد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، أنه من غير المنصف أن تلقي الولايات المتحدة باللوم على باكستان بسبب فشلها في أفغانستان.

السعودية
قالت قناة “كان” العبرية، اليوم، إن الاعتقالات التي نفذتها السلطات السعودية بحق نشطاء ومؤيدين لحركة حماس خلال الأشهر الماضية، جاءت بعد معلومات تلقتها الأجهزة الأمنية السعودية من نظيرتها الإسرائيلية.

فلسطين
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، عددا من الأهداف التابعة للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة، ردًّا على إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل في وقت سابق من يوم أمس.

الأردن
دخل إضراب المعلمين في الأردن، يومه الخامس، بالتزام شبه تام في جميع المدارس الحكومية في المملكة، وقد أبدت النقابة استياءها من تصريح رئيس الوزراء عمر الرزاز، الذي أكد فيه أن مسألة العلاوة مرتبطة بآداء المعلم، ولن يتم منحها للجميع.

تركيا
أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية كبيرة إلى نقاط المراقبة التي يقيمها بمنطقة “خفض التصعيد” في إدلب شمال غربي سوريا.

ألمانيا
شددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، على ضرورة قيام بلادها بدور لدرء “حرب بالوكالة” في ليبيا، محذرة من أن الوضع في هذا البلد يهدد بزعزعة استقرار القارة الإفريقية بأسرها.

نيجيريا
بعد أكثر من ستة أشهر على الانتخابات الرئاسية في نيجيريا، صادق القضاء على إعادة انتخاب الرئيس، محمد بخاري، لولاية ثانية بعدما رفض الطعن الذي تقدمت به المعارضة.

الهند
اعتقلت السلطات الهندية في الجزء الهندي من كشمير، قرابة 4 آلاف شخص منذ إلغاء الوضع الخاص للإقليم الشهر الماضي.

فنزويلا
فعّلت الولايات المتحدة معاهدة إقليمية للتعاون العسكري تضم 10 دول أخرى في القارة الأمريكية تعارض سياسات كاراكس، ردا على تحركات “حربية” لنظام الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو.

روسيا
أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن الوضع في مجال الاستقرار الاستراتيجي العالمي مستمرّ في التدهور، محذّرا من وجود خطر نشوب حرب نووية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى