أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

مصر
أصدرت محكمة مصرية، الأربعاء، حكمًا بالسجن 25 عاما بحق مرشد “جماعة الإخوان المسلمين” محمد بديع، إثر إدانته في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع حماس”.

جنوب السودان
توصل رئيس جنوب السودان، سلفا كير، وزعيم المتمردين، رياك مشار، إلى اتفاق حول تشكيل حكومة انتقالية أواسط شهر نوفمبر المقبل، حسبما أوردت السلطات.

فلسطين
دعا وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات على إسرائيل، عقب إعلان رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، نيته ضم غور الأردن وشمال البحر الميت.

السعودية
دعت الحكومة السعودية الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتخاذ إجراءات رادعة حيال ما وصفته بانتهاكات إيران للاتفاق الدولي الموقع في 2015 حول برنامجها النووي.

الأردن
دخل إضراب المعلمين في الأردن يومه الرابع، بعد يوم شابه التوتر بين الحكومة ونقابة المعلمين، بسبب تصريحات لرئيس الوزراء عمر الرزاز مثيرة للجدل عدها النقيب ناصر النواصرة تخاذلا ومماطلة، ما عقد الأزمة.

سوريا
استكمل الوفد العسكري الأمريكي، الأربعاء، مباحثاته في مركز العمليات المشتركة بولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، بغية تنسيق الجهود لتأسيس منطقة آمنة شمالي سوريا.

إيران
اتهم مسؤول إيراني الولايات المتحدة وإسرائيل، القيام بـ “تآمر” هدفه ممارسة الضغط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ملف طهران النووي.

تركيا
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مسألة الهجرة والتطورات في سوريا وليبيا.

فنزويلا
أعلنت رئاسة أركان الجيش الفنزويلي، أنها بدأت بنشر 150 ألف جندي على الحدود مع كولومبيا، للقيام بمناورات أمر بها الرئيس نيكولاس مادورو الذي نوه بأنها ليست تهديدا وإنما دفاع عن النفس.

الصين
استدعت الصين رسميا، اليوم الأربعاء، السفير الألماني في بكين، بسبب لقاء الناشط البارز في الحركة الاحتجاجية بهونغ كونغ، جوشوا وونغ، بساسة ألمان، خلال زيارته لألمانيا.

كندا
أعلن رئيس الوزراء الكندي المنتهية ولايته، جاستن ترودو، الأربعاء حل مجلس العموم معطيا إشارة الانطلاق لحملة الانتخابات التشريعية الكندية في 21 أكتوبر المقبل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى