أحداثأهم الأحداثدولي

ترامب ينهي مفاوضات السلام مع طالبان … والحركة تشترط توقيع اتفاق لوقف الهجمات

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع الكترونية)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، أن مفاوضات السلام مع حركة طالبان انتهت، ولكنه لا يزال يفكر في سحب قوات بلده من أفغانستان، في حين أكدت طالبان أنها لن توقف هجماتها على الأميركيين ما لم يوقفوا هاجمتهم ويتوصلوا إلى اتفاق.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن المفاوضات مع قادة طالبان الأفغانية “بالنسبة لي لقد انتهت”.
وفيما يتعلق بسحب بعض من القوات الأميركية من أفغانستان والبالغ قوامها 14 ألفا، قال ترامب “نود أن ننسحب لكننا سنخرج في الوقت المناسب”.

تصريحات طالبان
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وفد طالبان المفاوض سهيل شاهين، في مقابلة إعلامية، إن الحركة وافقت على دعوة ترامب لها إلى منتجع كامب ديفد ولكن ليس قبل توقيع الاتفاق.
وأضاف شاهين، “سنوقف هجماتنا على الأميركيين فقط إذا توقفوا عن مهاجمتنا ووقعوا الاتفاق”.
وأكد المتحدث باسم وفد طالبان أن الحركة تسيطر على نحو 70 بالمائة من أفغانستان وترصد حركة القوات الأجنبية وغيرها.
وفيما يتصل بالحوار مع الحكومة، قال شاهين إنه إذا وقع الاتفاق مع الأميركيين فستنظر الحركة في أمر مشاركة الحكومة في الحوار الأفغاني، مضيفا “بعد الانسحاب الأميركي سيشارك جميع الأفغان في إعادة بناء البلد دون استثناء”.
وقال المتحدث باسم وفد طالبان، إن الاتفاق مع الأميركيين يقوم على أربعة محاور، وهي انسحاب كل القوات الأجنبية من أفغانستان، وعدم السماح باستخدام أراضي أفغانستان ضد أميركا وحلفائها، وإطلاق محادثات أفغانية داخلية، ووقف إطلاق النار سيكون ضمن أجندة ستناقش خلال المحادثات الأفغانية.
وكان المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، قد أعلن يوم الأحد، أن الأميركيين سيعانون أكثر من أي طرف آخر بسبب إلغاء محادثات السلام مع واشنطن والتي كانت تنعقد في الدوحة منذ شهور، مضيفا أنها كانت تجري بصورة سلسة حتى قرر ترامب إلغاءها السبت.
في سياق آخر، جدّد المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صدّيق صِديقي، نفيه ما تناولته بعض وسائل الإعلام بخصوص دولة قطر ودورها في الصراع في أفغانستان.
وقال صديقي في تغريدة على تويتر، إن “الصحافة الطائشة والاقتباسات غير الصحيحة تماما والتي لا أساس لها من الصحة”، نسَبت إليه ما لم يُصرح به في المؤتمر الصحفي يوم الأحد.
وأضاف، “أنا أرفض ما نقلته عني قناة العربية بكل شدة”، وذلك بعدما نُسب إلى صديقي قوله إن طالبان تقتل الشعب الأفغاني بأوامر من قطر.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى