الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

ليبيا
كشف المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” التابع لحكومة الوفاق، أن طائرة مسيرة إماراتية نفذت عملية قصف لسيارة إسعاف جنوب العاصمة طرابلس.

الجزائر
ذكر مصدران لوكالة “رويترز”، أن رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي، سيقدم استقالته قريبا لتسهيل إجراء انتخابات هذا العام.

الجامعة العربية
طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إيران برفع يدها عن اليمن، محملا الحوثيين مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في البلاد ومرحبا بدعوة السعودية لحل الأزمة في الجنوب.

غزة
أعلن جيش الاحتلال، صباح الثلاثاء، سقوط طائرة مسيرة تابعة له في قطاع غزة ليل الاثنين، فيما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، المسؤولية عن إسقاط الحوامة الإسرائيلية.

السودان
عقدت الحكومة السودانية، اليوم الثلاثاء، اجتماعها الأول منذ تشكيلها برئاسة عبد الله حمدوك، وحضور الوزراء جميعهم.

لبنان
دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، الولايات المتحدة إلى مساعدة بلاده في جهودها الرامية إلى عودة النازحين السوريين المقيمين في لبنان إلى أرض وطنهم.

الأردن
قال رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، إن حكومته لن تتراجع عن ربط الزيادة في دخل المعلمين بمستوى أدائهم.

باكستان
دعا وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، إلى إجراء تحقيق تحت إشراف الأمم المتحدة، في السياسة التي تتبعها السلطات الهندية في ولاية جامو وكشمير.

تركيا
تناول الرئيس رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مسألة المنطقة الآمنة والتنسيق بشأنها مع أمريكا، وكذلك ملف اللاجئين السوريين.
وقال أردوغان، إن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة الوقوف معها في محاربة الإرهاب، وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين.

إيطاليا
منح مجلس النواب الإيطالي الثقة للحكومة الجديدة برئاسة جوزيبي كونتي، اليوم الاثنين، بأغلبية 343 عضوا في المجلس، مقابل 263 نائبا صوتوا ضدها.

الصين
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، أن بلادها تؤيد السحب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان، وتدعو الولايات المتحدة وحركة “طالبان” لمواصلة مفاوضاتهما.

كوريا الشمالية
أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، أنها تريد استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة حول نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية وإلغاء العقوبات الأمريكية في أواخر سبتمبر الحالي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق