أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 9 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

الجزائر
فتحت السلطات الجزائرية المختصة تحقيقا في ملف الفساد في مشروع “دنيا بارك”، وهو المشروع الذي كلف الخزينة العمومية خسائر كبيرة تقدر حسب مطلعين عليها بـ 6 مليارات دولار.

الكويت
أوضحت الكويت أن الأجواء العامة أقرب إلى التفاؤل منها إلى التشاؤم في ما يتعلق برأب الصدع الخليجي.

السعودية
بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره السعودي، إبراهيم العساف، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الاثنين، عددا من قضايا الأجندة الدولية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

قطر
دعت قطر السلطات السعودية لتقديم أدلتها للاتهامات التي توجهها لقطر على الساحة الدولية، والتعاون مع جهود الوساطة الكويتية، مشددة على أن رفع الحصار سيعود بالفائدة على لسعوديين أنفسهم.

الأردن
دخل إضراب المعلمين المفتوح في الأردن يومه الثاني، لحين تحقيق مطلبهم المتمثل برفع علاوة التعليم 50 بالمائة على رواتبهم الأساسية، ترافق مع إعلان النقابة عن استعدادها للحوار مع الحكومة.

تركيا
اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أنه لا يمكن أن يعرقل أحد أنشطة التنقيب التي تقوم بها بلاده في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

فرنسا
أعلن وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، أن قرار إيران الأخير المضي قدما في تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي سلبي، لكنه قابل للتراجع، ولا يشكل نقطة اللاعودة بالنسبة للصفقة.

بريطانيا
قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنه سيتم تعليق عمل البرلمان عند انتهاء أعماله اليوم الاثنين وحتى الـ 14 من الشهر المقبل.

الولايات المتحدة
أكدت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنها لا تزال تدرس إمكانية فرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها منظومات الصواريخ الروسية “إس-400”.

إسرائيل 
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الاستخبارات الإسرائيلية اكتشفت مواقع نووية سرية إيرانية جديدة، أهمها منشأة قرب مدينة آباده، جنوب شرقي أصفهان.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام