أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 7 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

فلسطين
قصف الاحتلال الإسرائيلي مواقع في قطاع غزة بعد إطلاق صواريخ على إسرائيل، كما أصيب إسرائيليان بجروح في الضفة الغربية بعد تعرضهما للطعن.

المغرب
أفاد موقع “هسبريس” المغربي، بأن هولندا طوت الخلاف مع الرباط وقبلت اعتماد السفير المغربي‬ لديها.

مصر
أصدرت محكمة جنايات القاهرة السبت، حكما بالسجن المؤبد على عدد من قيادات الإخوان المسلمين، في القضية المعروفة إعلاميا باقتحام الحدود الشرقية.

السودان
أعلنت المحكمة السودانية التي تنظر في قضية ضد الرئيس السوداني المخلوع، عمر البشير، أن الجلسة الخامسة للمحاكمة ستكون يوم 14 سبتمبر الجاري.

الإمارات
أكد ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لرئيس المجلس السيادي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقوف الإمارات إلى جانب السودان والحفاظ على وحدته.

تركيا
قضت محكمة تركية بسجن المعارضة البارزة جنان كفتانجي أوغلو بنحو عشر سنوات، بعد إدانتها بإهانة الرئيس رجب طيب أردوغان، ونشر دعاية “إرهابية” على مواقع التواصل الاجتماعي.

باكستان
أعلنت باكستان، اليوم السبت، أنها رفضت السماح لطائرة الرئيس الهندي رام نات كوفيند، بعبور مجالها الجوي، على خلاف العادة، نظرا لـ”سلوك” نيودلهي مؤخرا.

إيران
حذر القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، القوى الأجنبية في الخليج من أنها ستجد نفسها في “وضع غير آمن” حال تصعيد التوتر وزعزعة الأمن في المنطقة.

الهند
اتهمت نيودلهي إسلام آباد بمحاولة تأجيج العنف في المنطقة، معلنة أن أكثر من 200 مسلح مفترض يحاولون التسلل من باكستان إلى إقليم كشمير المتنازع عليه بين الطرفين والمدار من قبل الهند.

فنزويلا
أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أنه لن يعود إلى طاولة المحادثات مع المعارضة، قبل أن يغير زعيم المعارضة، خوان غوايدو، موقفه من منطقة إيسيكيبو المتنازع عليها.

باريس
أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ونظيرته الفرنسية فلورانس بارلي، أن تأمين الملاحة في منطقة الخليج هدف مشترك لدولتيهما، وليس هناك أي تنافس بين مبادرتيهما بشأن الملف الإيراني.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام