أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 6 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

غزة
أكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل مواطنين فلسطينيين اثنين، وإصابة 23 شخصا خلال الجمعة الـ 73 لمسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة.

مصر
وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على منح المساعدات الأمريكية كاملة لمصر والتي تبلغ 1.3 مليار دولار، رغم بعض الاعتراضات الخاصة بحقوق الإنسان.

سوريا
أفادت وسائل إعلام بأن الناقلة الإيرانية “أدريان داريا 1” المفرج عنها في جبل طارق الشهر الماضي، أفرغت حمولتها من النفط الخام في ميناء سوري.

السودان
أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال جاهزيتها الكاملة للتفاوض مع الحكومة السودانية الجديدة برئاسة عبد الله حمدوك.

لبنان
استدعت وزارة الخارجية التركية، الخميس، السفير اللبناني لدى أنقرة، غسان المعلم، على خلفية “عمل استفزازي” تعرضت له السفارة التركية في بيروت.

باكستان
ذكر رئيس وزراء باكستان عمران خان، أن إجراءات الهند الأخيرة في إقليم كشمير المتنازع عليه تشكل خطرا على أمن بلاده، متوعدا نيودلهي بـ”أقوى رد ممكن” عليها.

فرنسا
أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي، اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، التزام بلاده باستقرار لبنان وأمنه وتعزيز دولته ومؤسساته.

لوكسمبورغ
ألغت المحكمة الابتدائية الأوروبية في لوكسمبورغ إدراج “حركة حماس” وجناحها العسكري “كتائب القسام” على قوائم الإرهاب.

تركيا
أصدرت محكمة تركية، اليوم الجمعة، حكما يقضي بسجن جنان قفتانجي أوغلو، رئيسة فرع “حزب الشعب الجمهوري” بمدينة اسطنبول، لنحو 10 سنوات، حسبما أورد مشرع عن الحزب، لـ “رويترز”.

السويد
أعلنت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، اليوم الخميس، أنها تقدمت بطلب استقالة لرئيس الوزراء ستيفان لوفين.

ألمانيا
أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أثناء زيارتها إلى الصين، ضرورة ضمان حماية حقوق وحريات سكان هونغ كونغ، وحل الأزمة السياسية في المستعمرة البريطانية السابقة عبر الحوار حصرا.

الدنمارك
أفادت رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن بأن بلادها تجري محادثات مع الدول الأوروبية حول تشكيل قوة بحرية دولية في مضيق هرمز في الخليج.

الأمم المتحدة
أفادت مصادر دبلوماسية بأن الولايات المتحدة عرقلت صدور بيان لمجلس الأمن الدولي حول التوتر الأخير بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي لرفضها أي انتقاد لإسرائيل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام