أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 5 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

الجزائر
جدد نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، مرة أخرى، التأكيد على ضرورة تنظيم الانتخابات الرئاسية التي اعتبرها “مصيرية” قبل نهاية السنة الحالية، وذلك بعد أيام من اقتراحه استدعاء الهيئة الناخبة منتصف سبتمبر الجاري.

الأردن
قمعت الأجهزة الأمنية الأردنية، الخميس، معلمين حاولوا تنفيذ اعتصام أمام مقر رئاسة الحكومة، ظهرا، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية وصرف علاوة مهنية بنسبة 50 بالمائة.

تركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه من غير المقبول أن تمنع الدول النووية بلاده من امتلاك سلاح نووي.

إيران
أكدت طهران أنها ستعلن عن تفاصيل الخطوة الثالثة من تخفيض التزاماتها في الاتفاق النووي بعد غد السبت، وفقا لما نقلته وكالة “إسنا” الإيرانية.

إيطاليا
ألغت محكمة بمدينة لوكري الإيطالية حظر الإقامة المفروض على رئيس بلدية رياتشي السابق، ميمو لوكانو، بعد خضوعه للتحقيق في ارتكاب مخالفات بإدارة استقبال المهاجرين.

ألمانيا
أكدت نيابة ميونيخ الألمانية أنها تجري تحقيقا مع شركة يشتبه ببيعها برنامجا تجسسيا إلى تركيا، أتاح لحكومة أنقرة اختراق هواتف نشطاء معارضين.

بريطانيا
أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال لقاء عقده مع نظيره الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضرورة حل قضية إيران عبر الحوار، فيما اتفقا على السعي لمنع امتلاكها سلاحا نوويا.

روسيا
نفت وزارة الدفاع الروسية التقارير الإعلامية حول مقتل عدد من عسكرييها قرب بلدة جورين في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمال غرب سوريا.

الهند
أعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الخميس، أن بلاده لن تتخذ تدابير عسكرية من أجل حماية سفنها في مضيق هرمز.

الولايات المتحدة
أفادت مجلة “تايم” الأمريكية نقلا عن مصادرها بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رفض التوقيع على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بنتيجة المفاوضات مع حركة “طالبان” في الدوحة.

إسرائيل
ذكر موقع “قناة 12” العبرية، يوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي نشر أنظمة دفاع جوي في عدة مراكز شمالي البلاد، بما في ذلك منظومة “باتريوت” أمريكية الصنع.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام