أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

ليبيا
غادر أحمد المسماري المتحدث الرسمي باسم قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفية حفتر، ليبيا، متجها إلى الإمارات في جولة إعلامية لعدة أيام، تزامنا مع هدوء حذر على الجبهات حول العاصمة طرابلس.

فلسطين
أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعمل على تعميق الصراعات في الوطن العربي لتحقيق أهدافه واستخدامها كأوراق اعتماد.

اليمن
أفادت قيادة التحالف العربي بإطلاق جماعة “أنصار الله” الحوثية صاروخا باليستيا من محافظة صعدة بمديرية سحار، وسقوطه داخل مديرية الصفراء من نفس المحافظة.

السعودية
أعلن مسؤول يمني الأربعاء، أن مسؤولين حكوميين يمنيين بدؤوا محادثات غير مباشرة مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بمدينة جدة السعودية لإنهاء القتال جنوب البلاد.

الكويت
طالبت النائبة العراقية عالية نصيف، حكومة بلادها بإلغاء اتفاقية حدودية موقعة مع الكويت، وتقديم شكوى ضد الأخيرة على خلفية تشييدها ميناء في موقع قالت إنه “يخالف قانون البحار وقرار مجلس الأمن” ذا الصلة.

العراق
رحبت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، بالاتفاق “التاريخي” الذي أبرمته الأطراف والقوى السياسية في السودان.

تركيا
قال نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتكلي، اليوم الأربعاء، إنه تم ترحيل أكثر من 40 ألف لاجئ سوري من اسطنبول إلى المخيمات، وإلى المحافظات التركية الأخرى.

إيران
بعد انتهاء أزمة ناقلتها مع سلطات جبل طارق، التابعة للتاج البريطاني، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، الأربعاء، اعتزام طهران الإفراج عن 7 من أفراد طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة لديها “ستينا إمبرو”.

الهند
أكد بيان مشترك عقب قمة عقدت اليوم بين رئيسي روسيا والهند، أن موسكو ودلهي تؤيدان استمرار التعاون التجاري والاقتصادي مع إيران، وتعلنان أهمية تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة معها.

الصين
تعتزم هونغ كونغ سحب مشروع قانون مثير للجدل، أدى إلى تفجر احتجاجات واسعة في البلاد، يقضي بتسليم المطلوبين إلى الصين.

إسرائيل
قالت وسائل إعلام إسرائيلية الأربعاء، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيزور مدينة سوتشي الروسية الأسبوع المقبل، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتباحث معه في الملف السوري.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام