أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

مصر
دعا مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في مصر، إلى تدشين حملة للتدوين عن التعذيب، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بهدف محاولة وقف وتوثيق تلك الممارسات التي ترتكبها السلطات المصرية بحق النشطاء والمعارضين.

ليبيا
أكد المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، خلال لقائه أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أهمية دور الجامعة في إيجاد حل سياسي في ليبيا.

سوريا
أكدت وزارة الخارجية السورية وقوفها الكامل مع المقاومة جنبا إلى جنب ومع الجيش اللبناني في العمل من أجل الحفاظ على سيادة لبنان على أراضيه.

لبنان
أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، للتشاور حول مستجدات الوضع في لبنان وخاصة التصعيد في الساعات الماضية على حدوده الجنوبية.

اليمن
أعلنت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن أنها أرسلت إمدادات طبية عاجلة إلى محافظة ذمار، على خلفية تقارير تتحدث عن سقوط عشرات القتلى جراء استهداف التحالف العربي سجنا هناك.

تركيا
اتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هيئات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي بانتهاج سياسة تمييز واضحة تجاه بلاده.
وقال أردوغان، إن “وثیقة الإصلاح القضائیة الإستراتيجية” تظھر مدى التزام أنقرة في موضوع الانضمام الكامل ونيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

إيران
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي اليوم الاثنين، إن وجهات النظر أصبحت أقرب بمحادثات الاتفاق النووي مع فرنسا.

بولندا
اتهم وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك، روسيا بتعطيل تلقي بلاده بعد الحرب العالمية الثانية تعويضات ألمانية، رغم أن الجيش السوفيتي هو الذي حرر بولندا، وموسكو تدرك حجم دمار بولندا.

جورجيا
أعلن رئيس وزراء جورجيا ماموكا باختادزه استقالته من منصبه اليوم الاثنين، مشيرا إلى أنه “أكمل مهمته في المرحلة الراهنة”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام