أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 30 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

الجزائر 
يمثل اليوم رئيس الحكومة الجزائري السابق، عبد المالك سلال، أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة الجزائر، رفقة 5 محافظين سابقين، للاستماع لأقوالهم في قضايا فساد.

مصر
قالت مجلة “ناشيونال إنتريست” الأمريكية، إن القوات الجوية المصرية تستعد للحصول على 50 مقاتلة من طراز “ميغ-35″، مشيرة إلى أنها تمثل أكبر طلبية في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي.

غزة
قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار، على الحدود الشرقية لقطاع غزة، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات في صفوف الفلسطينيين.

قطر
دعت دولة قطر جميع القوى اليمنية إلى تغليب صوت الحكمة ومصلحة شعبها وعدم الإمعان في تمزيق النسيج الاجتماعي.
وطالبت بالوقف الفوري للتصعيد العسكري، والعودة إلى مخرجات الحوار الوطني الشامل التي توافقت عليها القوى السياسية وأطياف الشعب اليمني كافة.

السودان
اتفق رئيس الوزراء السوداني عبد حمدوك الجمعة، مع قوى إعلان الحرية والتغيير، على مراجعة قوائم المرشحين والمرشحات للمناصب الوزارية والمجالس المتخصصة، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

فلسطين
أكد الاتحاد الأوروبي مساهمته بمبلغ 24.5 مليون يورو لدفع رواتب ومخصصات تقاعد لحوالي 56 ألف موظف من موظفي الخدمة المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية عن شهر أيلول.

بريطانيا
شدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمثل واجبا لحكومته، والفشل في ذلك سينسف ثقة المواطنين بالقوى السياسية في المملكة.

السويد
أعلنت الخارجية السويدية في بيان لها اليوم الجمعة، أن الوزيرة مارغوت فالستروم ستقوم بجولة تشمل عددا من الدول العربية في مسعى للوساطة في تسوية الأزمة اليمنية.

الولايات المتحدة 
أعلن البيت الأبيض، اليوم أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يستضيف أمير الكويت في واشنطن يوم 12 سبتمبر المقبل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى