أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

التليلي المنصري لــ “الرأي الجديد”: الهيئة تعتبر نبيل القروي إلى حد الآن مرشحا للانتخابات الرئاسية … وهذه التفاصيل القانونية …

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح 

قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، في تصريح لــ “الرأي الجديد”، أن الهيئة تعتبر نبيل القروي مرشحا للانتخابات الرئاسية، في انتظار إصدار حكم بات في القضية التي رفعت ضده مؤخرا.

وبيّن التليلي المنصري، اليوم الثلاثاء 27 أوت، أن القانون الانتخابي يعتبر أن صدور حكم جزائي ضد أي شخص، ليس مانعا من الترشح للانتخابات، إلا في حالة أن تكون العقوبة أكثر من 10 سنوات سجن، أو أن تكون أقل من 10 سنوات لكنها تمنع صاحبها من ممارسة حقوقه.
وردا على سؤال الــ “الرأي الجديد”، حول الأحكام دون 10 سنوات والتي يمكن أن تمنع الترشح للرئاسية قال المنصري، أن بعض الأحكام يمكن أن تكون أقل من 10 سنوات والمحكمة تنص معه على منع المتهم من حقوقه المدنية والسياسية.
ولفت المنصري، إلى أن أطوار القضية التي رفعت ضد نبيل القروي، قد تتواصل لسنوات نظرا لوجود أحكام ابتدائية واستئنافية وتعقيبية في القضية، وهو ما يرجح فرضية أن يتواجد القروي في السباق الرئاسي المقبل، وفق قوله.
وكانت الوحدات الأمنية أقدمت يوم الجمعة الماضي، على إيقاف المرشح للانتخابات الرئاسية، نبيل القروي، وذلك تنفيذا لبطاقة إيداعٍ بالسجن صادرة عن دائرة الاتهام بتونس، في قضية رفعت ضده منذ 3 سنوات.
وأثارت حادثة الإيقاف انتقادا واسعا لرئيس الحكومة المتخلي عن مهامه مؤقتا، يوسف الشاهد، في محاولة ضربه للخصوم السياسيين، واستهداف معارضيه قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 15 سبتمبر.
من جهة أخرى، أوضح عضو هيئة الانتخابات، أن الموقف من التحقيق الجاري مع المرشح للانتخابات الرئاسية، لطفي المرايحي في قضية تدليس التزكيات، ينسحب عليه ما سبق قوله بخصوص نبيل القروي، علما أن الهيئة ستتفاعل مع أي حكم بات في قضيته، وقضية أي مرشح آخر.
وتعرض المرايحي أمس، للإيقاف والاستماع إليه بخصوص الشكايات التي رفعت ضده، حول تدليس التزكيات الشعبية، ليتم إطلاق سراحه.
وأوضح محمد التليلي المنصري، أن القضاء وحده باستطاعته التثبت في التزكيات، والتحقيق في التجاوزات التي قد تحصل، ولا يمكن للهيئة أن تقوم بهذا الدور.
يذكر أن هيئة الانتخابات ستعلن عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية يوم 31 أوت الجاري، فيما ستنطلق الحملة الانتخابية يوم 2 سبتمبر إلى غاية يوم 13 من نفس الشهر.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام