أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 23 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

غزة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، إصابة 30 متظاهرا، بينهم 16 بالرصاص الحي، جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على المشاركين في مسيرات العودة الأسبوعية، شرقي قطاع غزة.

لبنان
تقدم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أغلو، خلال زيارة إلى بيروت، بمبادرة لتنظيم منتدى بمشاركة بلاده ولبنان والعراق والأردن، كممثلين عن المجتمع الدولي لحل ملف اللاجئين السوريين.

اليمن
فرضت القوات الحكومية اليمنية، الجمعة، سيطرتها على مدينة عتق مركز محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، بعد معارك عنيفة ضد قوات “النخبة” التابعة للمجلس الانتقالي الانفصالي المدعوم من الإمارات، وفق مصدر عسكري.

سوريا
أعلنت القيادة العامة للجيش السوري اليوم الجمعة استعادة السيطرة على مدينة خان شيخون وعدد من القرى والبلدات في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي.

العراق
حذر رئيس “ائتلاف دولة القانون” نوري المالكي، من تحول العراق إلى ساحة صراع لأكثر من دولة ومنها إيران وإسرائيل، وهدد بالرد بقوة في حال ثبت ضلوع إسرائيل بعمليات قصف لمخازن الذخيرة بالعراق.

فرنسا
يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وذلك في إطار مساعيه لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

باكستان
دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، المجتمع الدولي إلى التحرك لمنع ما وصفه بـ”الإبادة الجماعية المرتقبة” في كشمير، لافتا إلى أن “الملايين من الكشميريين يخضعون للاحتلال الهندي، ويتعرضون للمضايقات والعنف”.

روسيا
طلب الرئيس الرئيس فلاديمير بوتين، من وزارتي الدفاع والخارجية، إعداد رد متكافئ على تجربة الولايات المتحدة صاروخا مجنحا جديدا.
وشدد بوتين خلال جلسة لمجلس الأمن الروسي على أن بلاده ستضمن أمنها، بعد انسحاب الولايات المتحدة أحادي الجانب من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

البرازيل
شن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، اليوم الجمعة، هجوما على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، متهما إياه بالتصدي لحرائق الأمازون “بعقلية استعمارية”، وذلك ردا على حديث لماكرون قال فيه، إنه “سيبحث مع قادة مجموعة السبع في قمتهم في بياريتس قضية حرائق الغابات في الأمازون”.

الولايات المتحدة
أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الشركات الأمريكية الكبرى بالبحث “فورا” عن بديل للصين، والتوجه نحو الاستثمار داخل الولايات المتحدة، بسبب الخلافات بين البلدين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام