أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 22 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سوريا
أرسل الجيش التركي، اليوم الخميس، تعزيزات عسكرية جديدة إلى نقاط المراقبة التابعة له في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وسط تصاعد التوتر في المنطقة بين القوات التركية والسورية.

السعودية
حمل مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إسرائيل وإيران المسؤولية عن “إثارة الفتن الإقليمية”، مشيرا إلى أن الصراعات الجارية في المنطقة ليست لها جذور تاريخية.

اليمن
وصلت قوات سعودية إلى مدينة عتق مركز محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن)، لتتمركز في مطار المدينة بعد محاولة قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا السيطرة على المدينة، في إطار التوسع العسكري الذي بدأته مؤخرا بانقلاب على الشرعية في عدن.

إيران
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، متحدثا من النرويج، أن إيران لن تبدأ حربا في الخليج، لكنها ستدافع عن نفسها، محذرا الولايات المتحدة من أن طهران قد تتصرف بشكل “غير متوقع” أيضا، ردا على سياسة واشنطن.

روسيا
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الخطط الأمريكية لنشر صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تشكل خطرا على الأمن الدولي.

أوروبا
أفاد مصدر رفيع في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يعارض عودة روسيا إلى مجموعة الثمانية الكبار “G8” قبل إزالة الأسباب التي أدت إلى إخراجها منها.

اسبانيا
أصدرت وزارة الصحة الإسبانية، أمس الأربعاء، تحذيرا دوليا بعد تفشي داء الليستيريات في البلاد، حيث ارتفع عدد المصابين إلى 150 شخصا، لقي منهم شخص واحد حتفه.

النرويج
أعلنت وزيرة الخارجية النرويجية، إينه إريكسن سوريدي، أن أوسلو لا تزال تدرس كيفية الرد على مقترح أمريكي بشأن تشكيل بعثة بحرية دولية لتأمين الملاحة في الخليج.

اليابان
استدعت الخارجية اليابانية، اليوم الخميس، سفير كوريا الجنوبية لدى طوكيو، على خلفية قرار السلطات في سيئول عدم تمديد اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية “GSOMIA” بين الطرفين.

الصين
طالبت الحكومة الصينية الولايات المتحدة بالتخلي عن خططها لبيع مقاتلات بقيمة مليارات الدولارات إلى تايوان، مهددة باتخاذ “الإجراءات المطلوبة” للدفاع عن مصالحها.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام