أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 16 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
لبنان
أكد الأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، على أن الحرب التي شنت على بلاده عام 2006 جاءت بقرار أمريكي، وكانت تهدف لإقامة شرق أوسط جديد، وأن إسرائيل كانت مجرد أداة.

الأمارات
أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الإمارات وإسرائيل تجريان مفاوضات سرية بوساطة الولايات المتحدة، لتبادل المعلومات وتنسيق الجهود ضد “الخطر الإيراني”.

أفغانستان
أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادرها، بأن هناك “قنوات سرية” للاتصال بين إيران والولايات المتحدة لتعزيز التعاون في أفغانستان، رغم الاختلاف بينهما في مجموعة كبيرة من الملفات.

تركيا
أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن مركز العمليات المشترك بين أنقرة وواشنطن، والخاص بـ “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا، سيبدأ عمله بحلول الأسبوع المقبل.

الكونغو الديمقراطية
أعلنت الحكومة المحلية لإقليم جنوب كيفو شرقي الكونغو الديمقراطية تسجيل أول إصابتين مؤكدتين بفيروس “إيبولا”، في البلد الذي تتفشى فيه الحمى النزفية منذ عام، مؤكدة وفاة أحد المصابين.

الصين
بدأ حشد كبير من المحتجين بالتجمع في وسط هونغ كونغ، للمشاركة في فعالية احتجاجية جديدة.

كشمير
استخدمت قوات الشرطة الهندية في كشمير القنابل المسيلة للدموع والرصاص المعدني “الخرطوش”، لتفريق مئات المحتجين.

روسيا
ينعقد مجلس التعاون الروسي الفرنسي في مجال الأمن في صيغة 2 + 2 بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع في موسكو، يوم 9 سبتمبر المقبل، وفقا لمساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف.

كوريا الشمالية
أعلنت سيئول أن كوريا الشمالية أطلقت “قذيفتين اثنتين غير محددتين” باتجاه البحر اليوم الجمعة، في خطوة هي الأحدث في سلسلة من عمليات إطلاق القذائف والصواريخ المستمرة فيها بيونغ يانغ.

زيمبابوي
أطلقت شرطة زيمبابوي الغاز المسيل للدموع وانهالت على أكثر من 100 من أنصار المعارضة بالضرب باستخدام الهراوات، اليوم الجمعة، وذلك بعد تحديهم الحظر على الاحتجاجات وسط العاصمة هراري.

الولايات المتحدة
ذكر موقع Politico الأمريكي أن البيت الأبيض يعتزم تقليص حجم المساعدات الخارجية الأمريكية بما يزيد عن 4 مليارات دولار.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى