أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 15 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

مصر
أصدرت وزارة المالية المصرية اليوم قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، تتعلق بضوابط وإجراءات نقل البضائع بنظام الترانزيت.

فلسطين
حذرت الرئاسة الفلسطينية من مغبة المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى بالقدس، ردا على دعوة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، لتغيير الوضع القائم في الحرم القدسي.

السودان
أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أنها زكّت عبد الله حمدوك رئيسا للوزراء للمرحلة الانتقالية، كاشفة عن اجتماعات عقدت في القاهرة بدعوة من الحكومة المصرية.

لبنان
تسلّم الجيش اللبناني هبة عسكرية أمريكية تضمنت 150 عربة “هامفي” مدرعة عبر مرفأ بيروت، حسب بيان صدر عن قيادة الجيش.

العراق
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية على موقعها في “فيسبوك” أن وحدات مدفعية أمريكية استهدفت مواقع لتنظيم “داعش” بالقرب من مطار القيارة في العراق بهدف القضاء على “خلايا نائمة” للتنظيم.

اليمن
احتشد عشرات آلاف اليمنيين اليوم الخميس في “مليونية التثبيت والتمكين”، لتأييد خطوات المجلس الانتقالي الجنوبي، عقب سيطرة قواته على عاصمة اليمن المؤقتة عدن.

الخرطوم
أفاد ممثل هيئة الدفاع السودانية بتأجيل محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير من يوم 17 إلى 19 أغسطس الجاري.

تركيا
أظهرت بيانات من وزارة المالية التركية اليوم الخميس أن ميزانية البلاد حققت فائضا قدره 9.9 مليار ليرة (1.78 مليار دولار) في يوليو الماضي.

بريطانيا
اتهم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، النواب البريطانيين الرافضين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ”تواطؤ رهيب” مع بروكسل.

روسيا
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع أمير دولة قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، اليوم الخميس، بحثا القضايا المتعلقة بضمان الأمن والاستقرار في منطقة الخليج.

الصين
أعلنت بكين اليوم الخميس أنها ستضطر لاتخاذ إجراءات مضادة حتمية لمواجهة قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

اليابان
ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن طوكيو نصحت أكثر من 300 ألف شخص بإخلاء منازلهم، في حين ألغت شركات الطيران مئات الرحلات مع اقتراب العاصفة الإستوائية “كروسا” من الأرخبيل.

كوريا الجنوبية
دعا رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، إلى التركيز على عقد محادثات عمل في أقرب وقت ممكن بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

الولايات المتحدة
قالت حكومة جبل طارق في بيان، إن “وزارة العدل الأمريكية تقدمت بأكثر من طلب لاحتجاز ناقلة النفط الإيراني “غريس1″، لافتة إلى أنه يجري حاليا النظر في هذه الطلبات”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام