أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 14 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
نفى حزب موال للسلطة في الجزائر، أن يكون قد هدد وأحزاب أخرى موالية له بشل البرلمان، في حال تم استبعاده من المشاركة في الحوار الوطني من قبل “هيئة الحوار”.

مصر
أعلن وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، طارق الملا، أنه يجري حاليا تنفيذ خطة عمل للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

العراق
أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، اليوم الأربعاء، رفضه لأي قرار يبتز أراضي فلسطين، مجددا دعمه للقضية الفلسطينية وإقامة دولة مستقلة تكون عاصمتها القدس.

الإمارات
اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن اللقاء الذي جمع قيادات من الحوثيين بالمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، دليل يثبت أن الحوثيين يعملون كوكلاء لإيران.

سوريا
أعلنت وزارة الدفاع السورية عن سيطرة الجيش على أربع قرى جديدة في ريف إدلب الجنوبي شمال غربي البلاد، في إطار تقدمه نحو بلدة خان شيخون الاستراتيجية بريف إدلب لتحريرها من الإرهابيين.

باكستان
اتهم رئيس وزراء باكستان، عمران خان، الهند بالتخطيط لعمل عسكري في كشمير، مشددا على أن إسلام آباد تدرك ما تخطط له الهند وستقف إلى جانب الكشميريين.

إيران
قال مراسل RT في إيران، اليوم الأربعاء، إن السلطات الإيرانية اعتقلت رئيس منظمة الخصخصة، بوري حسيني، بتهم تتعلق في قضايا فساد مالي، بعد ساعات فقط من استقالته.

ألمانيا
أعلنت النيابة العامة الاتحادية في ألمانيا أنها وجهت اتهامات إلى ثلاثة لاجئين عراقيين، بالتخطيط لتفجيرات في ألمانيا بدوافع متعلقة بما وصفته بـ”التطرف الإسلامي”.

إيطانيا
قرر مجلس الشيوخ الإيطالي تأجيل التصويت على سحب الثقة من حكومة جوزيبي كونتي، إلى 20 أغسطس الجاري، ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء كلمة أمام مجلس الشيوخ في اليوم نفسه.

بريطانيا
أعلنت بريطانيا عن إدانتها لأعمال العنف في مدينة هونغ كونغ الصينية ذات الحكم الذاتي، ودعت للحوار لإيجاد حل سلمي.

روسيا
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف باتصال هاتفي مع نظيره الباكستاني، على ضرورة تخفيف التوتر القائم بين باكستان والهند وعدم وجود بديل لحل الخلافات بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

كوريا الجنوبية
نظم نشطاء كوريون جنوبيون المظاهرة رقم 1400، اليوم الأربعاء، لمطالبة اليابان بالاعتذار “لضحايا الاسترقاق الجنسي” في زمن الحرب، وسط تصاعد الخلاف الدبلوماسي والتجاري بين البلدين.

الولايات المتحدة
رفعت مدينة سان فرانسيسكو ومقاطعة سانتا كلارا المجاورة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس، دونالد ترامب، بسبب تعديلاته على قواعد منح تأشيرات الدخول والإقامة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام