أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 9 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
عاودت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا دعوة كل الأطراف لقبول هدنة إنسانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تبدأ مع صباح العيد، يوم الأحد المقبل.

مصر
أعلنت وزارة الداخلية المصرية درجة الاستعداد القصوى وتحقيق خطط الانتشار الأمني لقوات الشرطة بمختلف المواقع تزامنا مع حلول عيد الأضحى.

السعودية
قال المتحدث باسم وزارة الحج في السعودية، حاتم قاضي، لصحيفة “عكاظ”، إن الدوحة وضعت عراقيل أمام حجاجها ما أدى إلى تأخير وصولهم رغم تخصيص الوزارة روابط إلكترونية لتسهيل حج القطريين.

فرنسا
هاجمت وزيرة التكوين المهني الفرنسية السابقة، نادين مورانو، من وصفتهن بـ “النساء اللائي يردن فرض ثقافتهن في فرنسا”، مؤكدة أنهن “غير مرغوب فيهن” بالبلاد.

روسيا
أصيب ثمانية أشخاص بجروح متفاوتة، مساء اليوم الجمعة، نتيجة انفجارين جديدين وقعا بمستودع للذخيرة في إقليم كراسنويارسك في سيبيريا، حسبما أوردت السلطات المحلية ومصادر طبية.

الصين
أصدرت السلطات الصينية، اليوم الجمعة، إنذارا من أعلى مستوى في بعض مناطقها الساحلية، مع اقتراب إعصار مدمر تتجاوز سرعة رياحه 200 كلم في الساعة.

كوريا الجنوبية
ذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، طلب اليوم الجمعة من كوريا الجنوبية إرسال قوات للانضمام إلى قوة بحرية بقيادة واشنطن للعمل بمضيق هرمز.

فنزويلا
أعلن مسؤول عسكري فنزويلي رفيع المستوى أن بلاده نشرت نحو 3.5 ألف عنصر من الجيش والشرطة عند حدود كولومبيا، في إطار مساعيها الرامية لمحاربة تهريب المخدرات والوقود إلى البلاد.

الهند
دافع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عن الإجراءات الصارمة التي اتخذت بحق إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، قائلا إنها تأتي لـ”تحرير الإقليم من الإرهاب والانفصالية”.

ايران
قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن “أي وجود بحري في الخليج من خارج المنطقة سيمثل مصدرا لانعدام الأمن بالنسبة لإيران”، مضيفا أن “طهران ستتحرك لحماية أمنها”.

الولايات المتحدة
حذرت منظمة العفو الدولية في بيان نشرته، يوم الأربعاء، الأشخاص الذين يخططون للسفر إلى الولايات المتحدة بسبب الهجمات المسلحة المتزايدة التي تشهدها.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام