أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 8 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 

سودان
أطلق “العسكري الانتقالي” في السودان سراح النائب الأول للرئيس السابق عمر البشير، بكري حسن صالح، والأمين العام للحركة الإسلامية، الزبير أحمد الحسن، إلى جانب رجل الأعمال، طارق حمزة.

لبنان
أكدت وزيرة الداخلية اللبنانية، ريا الحسن، أن المشكلة في لبنان لم تعد الدعوة إلى جلسة للحكومة، بل أن المشكلة سياسية بامتياز، ومن الممكن أن تؤدي إلى انفجار مجلس الوزراء من داخله.

الامارات

أغلقت الإمارات رسميا القضية المرفوعة من قبلها ضد قطر والمتعلقة بالانتهاكات التجارية الممارسة من قبل الأخيرة بحقها، عبر جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

البحرين

قالت الخارجية البحرينية، إن تصريحات إيران بشأن مؤتمر الملاحة البحرية تعكس نهجها المزعزع لأمن المنطقة، وتعكس إصرارها على عرقلة كافة المبادرات لتعزيز حرية الملاحة البحرية في الخليج.

السعودية
أعربت السعودية عن قلقها إزاء تطورات الأحداث في إقليم جامو وكشمير، ودعت كافة الأطراف المعنية، إلى المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

اليمن

أعربت قوات التحالف العربي في اليمن، عن قلقها من تطور الأحداث في “العاصمة المؤقتة” عدن بجنوب اليمن.

تركيا
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده لن تسمح بتحويل اتفاق المنطقة الآمنة مع الولايات المتحدة شمالي سوريا إلى خارطة طريق منبج.

فرنسا
أكدت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية وصول 31 امرأة إيزيدية رفقة أبنائهن إلى فرنسا اليوم الخميس، أين سيتم التكفل بهم.

روسيا
أفادت مصادر أمنية روسية بسقوط قتيلين وعدد من الجرحى جراء انفجار دوى اليوم الخميس، في قاعدة عسكرية بمقاطعة أرخانغيلسك شمال غربي روسيا.

كوريا الجنوبية
فشلت كل من كوريا الجنوبية والإمارات في التوصل إلى اتفاق بشأن طلب أبو ظبي زيادة الرحلات الجوية بين البلدين بأكثر من الضعفين.

الهند
أعلنت وزارة الخارجية الهندية، اليوم الخميس، أن قضية إقليم كشمير شأن داخلي، وحضت باكستان على الحفاظ على قنوات الاتصال الدبلوماسية.

أمريكا
أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسن، اليوم الخميس، أن المحادثات التركية الأمريكية بشأن شمال سوريا حققت تقدما لجهة الاستجابة إلى مخاوف أنقرة.

اسرائيل
تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ”ضمان فرض السيادة الإسرائيلية” على كافة أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وذلك على خلفية قتل جندي إسرائيلي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام