من هي الأطراف المرشحة لعبد الكريم الزبيدي لــ “الرئاسية” ؟

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح

تواصلت الدعوات منذ وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، لترشيح وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية المبكرة، والمقررة في شهر سبتمبر المقبل.

وكان رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تداولوا بشكل واسع تدوينات دعت وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، إلى الترشح للانتخابات الرئاسية.
وتواترت هذه التدوينات مع رسائل إعلامية شددت على أن الزبيدي الشخصية الوطنية الوحيدة القادرة على تسيير الدولة، وسرعان ما تحوّلت هذه التدوينات إلى نوع من “المناشدة”، تخللها تذكير بأن الزبيدي كان من بين الشخصيات المرشحة لرئاسة الحكومة خلال مشاورات مسار قرطاج 2.
ويمثل توجه أغلب المدافعين عن ترشح وزير الدفاع، “النداء التاريخي”، الذي تمثله اليوم أحزاب نداء تونس ومشروع تونس، و”تحيا تونس”، بالإضافة إلى آفاق تونس.

تزكيات
وقالت النائبة بالبرلمان، فاطمة المسدي، إن 15 برلمانيا وقعوا عريضة لدعم ترشح وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف سبتمبر المقبل.
وأوضحت المسدي، في تصريح سابق لوكالة “الأناضول”، أنه رغم دعمها المبدئي لترشح وزير الدفاع إلا أنها لم توقع إلى الآن على عريضة التزكية في انتظار ما سيتم إقراره في اجتماع حزبها اليوم الأربعاء بخصوص هذه المسألة.
وأشارت إلى أن النواب الذين أمضوا على العريضة منتمون لأحزاب “نداء تونس” و”أفاق تونس” و”مشروع تونس”، دون تفاصيل.
من جهتها قالت النائبة ريم محجوب، إنها أتمت تجميع التزكيات البرلمانية لوزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي حسب ما أوردت أسبوعية “الشارع المغاربي” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.
وضمت قائمة الموقعين على التزكيات كلا من النائبة المذكورة وفاضل بن عمران ووفاء مخلوف وعلي بن سالم ومحمد الطرودي وفيصل التبيني وعبد الرؤوف الماي وعلي بنور والمنصف السلامي وفاطمة المسدي.

دعم سياسي
من جهته قال رئيس حزب آفاق تونس، ياسين إبراهيم، إن حزبه قرّر دعم وزير الدفاع الحالي، عبد الكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية المقررة في 15 سبتمبر.
وأوضح ياسين إبراهيم، في تصريح إعلامي سابق، إن آفاق تونس، قرّر عدم ترشيحه للانتخابات التشريعية والرئاسية، وهو ما دفعه للبحث عن شخصية سياسية قادرة على تقلد منصب رئاسة الجمهورية في المرحلة المقبلة.
وتابع “قلنا أننا نرى أن المرحلة الانتقالية تقتضي رجل دولة ولد “السيستام”، وله خبرة دولية وإشعاع، كما أنّ له خبرة في ملف الأمن والدفاع، لأننا في محيط خطير”، وفق تعبيره.

الشاهد يضع شروطا
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الشرط الذي وضعه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، على وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، لتقديم ترشّحه للانتخابات الرئاسية.
ويتمثّل شرط يوسف الشاهد، على الزبيدي، في حسم اختياره، بين الترشّح للانتخابات الرئاسية والخروج من الوزارة، أو البقاء في منصبه كوزير للدفاع الوطني، والتخلّي عن “الرئاسية”.

ترشح نهائي
وأشارت مصادر إعلامية إلى أن وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي قد يعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية وذلك بتقديم استقالته إلى الرئيس المؤقت محمد الناصر.
وأوضحت أن لقاء مرتقبا سيجمع رئيس الجمهورية المؤقت محمد الناصر بوزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، وسيطرح هذا الأخير على الناصر إمكانية استقالته من مهامه للتفرغ للانتخابات الرئاسية القادمة.
يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انطلقت منذ يوم الجمعة 2 أوت، في قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية، والتي ستستمر إلى غاية يوم الجمعة 9 أوت، قبل الإعلان النهائي عن المترشحين يوم 31 من نفس الشهر.
وبلغ عدد المترشحين إلى حدود اليوم 24 مترشحا، من أبرزهم محمد عبو، ومهدي جمعة وعبير موسي، ونبيل القروي، وحمادي الجبالي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق