أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 6 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا

دمر سلاح الجوي التابع للقيادة العامة “للجيش الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر، ما قال إنها “طائرة شحن قادمة من تركيا محملة بصواريخ خاصة بالطائرات المسيرة لحظة هبوطها في مصراتة”.

سوريا
قتل شخصان وجرح آخرون، إثر هجوم صاروخي استهدف قرى جورين في ريف حماة الشمالي بسوريا.

قطر
أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد ،عن إحراز “تقدم رائع” خلال المحادثات مع حركة “طالبان” الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

باكستان
أعلن الجيش الباكستاني أنه “سيذهب إلى أي حد” من أجل دعم قضية كشمير، بعدما أعلنت الهند إلغاء الحكم الذاتي الذي تتمتع به هذه المنطقة دستوريا.

أفغانستان
دعت حركة “طالبان” اليوم الثلاثاء في بيان موجه إلى الشعب الأفغاني إلى “مقاطعة” الانتخابات الرئاسية المرتقبة، كما أوصت المواطنين بتجنب التجمعات، “التي قد تصبح أهدافاً محتملة”.

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إنه إذا لم تفعل تركيا ما يجب فعله اليوم شمال سوريا، فإنها ستدفع ثمنا باهظا لاحقا.

ايران
هدد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني باستهداف القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة ردّا على كل من يعتدي على إيران، معتبرا أن هذه القواعد مرشحة لأن تكون أهدافا محتملة لبلاده.

بريطانيا
أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن بلاده بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي، تعتزم تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول غير الأوروبية وتشكيل تحالف جديد لمواجهة إيران وروسيا.

روسيا
اعتبر سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف أن الدعوة لمعاهدة جديدة متعددة الأطراف للصواريخ متوسطة وقصيرة المدى تشمل الصين، دعوة بعيدة عن الواقع.

الصين
قال سفير الصين في دولة الإمارات إن البحرية الصينية قد ترافق السفن التجارية الصينية في مياه الخليج بموجب مقترح أمريكي.

كوريا الشمالية
أطلقت كوريا الشمالية فجر اليوم الثلاثاء صاروخين تزامنا مع تدريبات عسكرية مشتركة تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة انطلقت أمس الاثنين.

الولايات المتحدة
قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن واشنطن “لن تبالغ في رد فعلها” على الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة، وستبقي باب الحوار مفتوحا مع بيونغ يانغ.

اسرائيل
قال المتحدث باسم رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، أوفير جندلمان، إن القوات الأمنية اعتقلت مجموعة تابعة لـ”حماس” بتهمة التخطيط لتنفيذ هجوم في مدينة القدس.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام