أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 3 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
أصدرت محكمة الدار البيضاء بالعاصمة الجزائرية قرارا بمنع الرئيس المدير العام لشركة تسيير الخدمات ومنشآت المطارات، الطاهر علاش، من مغادرة البلاد، بسبب شبهات بـ “الفساد”.

مصر
أفادت وسائل إعلام مصرية بحذف وزارة التموين 8 ملايين مستفيد من دعم الخبز، سعيا منها لحصول المستحقين فقط على المساعدات الحكومية.

السعودية
أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” اليوم السبت، بأن السلطات السعودية تجاوبت مع طلب طهران افتتاح مكتب لرعاية المصالح الإيرانية في السفارة السويسرية لدى السعودية.

قطر
أعلن مسؤولون في كابل أن الجولة الثامنة من محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، ستبدأ في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت 3 أغسطس.

الرياض
كشفت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن إدارة المصاحف والكتب تسحب يوميا خلال موسمي رمضان والحج نحو 9000 نسخة من المصاحف غير المعتمدة وأغلبها طباعة سورية.

إفريقيا الوسطى
أعلن سفير ليبيا لدى دولة إفريقيا الوسطى انشقاقه وكامل البعثة الدبلوماسية عن حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج.

باريس
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم أن فشل الدول التي وقّعت معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، في ضمان استمرار وجود هذه الاتفاقية، يزيد من عدم الاستقرار في أوروبا.

الأمم المتحدة
حذرت الأمم المتحدة من أن انخفاض وتائر أنشطة الإرهاب الدولي في الآونة الأخيرة لن يدوم طويلا، وقد ينتهي حتى نهاية العام الجاري بموجة هجمات جديدة في مختلف أنحاء العالم.

روسيا
بدأت قوات الشرطة في موسكو بتفريق مظاهرات غير مرخصة دعت لتنظيمها قوى معارضة احتجاجا على ما تصفه بإقصاء عدد من المرشحين المستقلين من انتخابات برلمان المدينة.

إيران
أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة، أن التجارة بين البلدين تحسنت مقارنة بالشهور الماضية، وأن أبوظبي خففت بعض القيود في التعاملات المالية والتجارية مع طهران.

الولايات المتحدة
قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم السبت، إنه يؤيد فكرة نشر صواريخ متوسطة المدى تطلق من الأرض في القارة الآسيوية.

فنزويلا
طالب مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة سامويل مونكادا مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة باتخاذ إجراءات عاجلة ردا على التهديد الأمريكي بفرض حصار على بلاده.

كندا
أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، أنها التقت نظيرها الصيني للمرة الأولى منذ توقيف كندا مسؤولة في مجموعة “هواوي” في ديسمبر الماضي، الأمر الذي تسبب بأزمة بين البلدين.

إسرائيل
لم تكتف المنظمات الصهيونية باستقدام اليهود من مشارق الأرض ومغاربها إلى فلسطين، بل إن منظمة إسرائيلية نشطت مؤخرا في البحث داخل العالم العربي والإسلامي، عن “مسلمين لهم جذور يهودية”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام