أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 2 أوت 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
لبنان
يشهد مخيم “عين الحلوة” الفلسطيني في لبنان حالة من الغليان بعد مقتل حسين علاء الدين الملقب بأبي حسن الخميني وهو عضو في أحد التنظيمات الفلسطينية، أثناء مشاركته في مسيرة احتجاجية.

اليمن
عرضت جماعة “أنصار الله” الحوثية تسجيلا مصورا للحظة إطلاق صاروخ، قالت إنه استهدف موقعا عسكريا في الدمام شرقي السعودية يوم أمس الخميس.

سوريا
أعربت روسيا وتركيا وإيران عن ارتياحها لما تم إنجازه من تقدم في تحديد قوام ونظام عمل اللجنة الدستورية السورية، مؤكدة استعدادها للمساعدة في انعقاد هذه اللجنة في أسرع وقت ممكن.

السعودية
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لتوافد أولى الدفعات من الحجاج القطريين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة لسعودية.

السودان
قطع النقاش حول “الوثيقة الدستورية” بين المجلس الانتقالي العسكري في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير شوطا كبيرا، بعد اجتماع بين الجانبين استغرق أكثر من 11 ساعة.

كازاخستان
أعلنت الخارجية الكازاخية اليوم الجمعة أن ممثلي المعارضة السورية المسلحة المشاركين في مفاوضات “أستانا-13″، وافقوا على الانضمام إلى اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

تركيا
أعلنت سلطات إسطنبول، نقل أكثر من 12 ألف مهاجر غير نظامي إلى مراكز ترحيل، وألفين و600 مواطن سوري غير مسجل إلى مراكز إقامة مؤقتة، خلال النصف الثاني من شهر يوليو الماضي.

ألمانيا
أغلقت الشرطة الألمانية محطة القطارات الرئيسية في مدينة فرانكفورت وسط ألمانيا، في إطار عملية أمنية.

بريطانيا
تلقى حزب المحافظين البريطاني ضربة موجعة بهزيمته أمام الديمقراطيين الليبراليين في الانتخابات الفرعية، ليصبح بذلك قاب قوسين من خسارة الأغلبية في مجلس العموم.

روسيا
دعت موسكو، الجانب الأمريكي للتراجع عن نيته نشر صواريخه المتوسطة والقصيرة المدى، على الأرض.

الولايات المتحدة
أكد البيت الأبيض عدم تخوفه من بدء سباق تسلح مع روسيا بعد انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، مشيرا إلى أن لدى الرئيس الأمريكي علاقات جيدة مع نظيره الروسي.

إسرائيل
أغلق الليلة الماضية باب تسجيل قوائم الانتخابات المقبلة في إسرائيل، حيث ستتنافس 32 قائمة على المقاعد الـ120 في الكنيست، وسط حالة من التشتت في اليمين واليسار.

أمريكا
لوح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإمكانية فرض حصار على فنزويلا أو عزلها.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام