أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 1 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، الذي وصل إلى القاهرة في جولة شملت الأردن وإسرائيل.

السعودية
أعلن المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة الرياض، عن ضبط عصابة قوامها 5 أشخاص من الجنسية البنغالية، عقب متابعة أمنية لجرائم تهريب الأموال وتعقب مرتكبيها.

الإمارات
أفاد مراسلنا في طهران بأن إيران والإمارات أبرمتا اليوم الخميس اتفاقا للتعاون الحدودي بينهما، وأن الطرفين اتفقا على عقد الاجتماعات لمناقشة التعاون الحدودي كل ستة أشهر.

سوريا
أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس أن المنظمة ستحقق في هجمات استهدفت منشآت مدعومة أمميا في سوريا.

فلسطين
حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية، من خطورة مقترح كشف عنه الإعلام الإسرائيلي “لعقد مؤتمر للسلام في مدينة كامب ديفيد، يطرح (صفقة القرن) بحضور قادة عرب”.

السودان
أكدت “قوى الحرية والتغيير” السودانية توصلها مع المجلس العسكري لحسم النقاط الخلافية في الإعلان الدستوري، ولاسيما الخلاف حول الحصانة وصلاحيات مجلس السيادة.

رواندا
أفادت وكالة “رويترز” بتسجيل ثالث إصابة بفيروس “إيبولا” القاتل في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينما أعلنت رواندا إغلاق حدودها كتدبير احترازي ضد تفشي هذا الوباء.

بريطانيا
استبعدت بريطانيا أي عملية للتبادل أو المقايضة مع إيران تشمل تحرير طهران ناقلة النفط البريطانية التي احتجزتها في الخليج، مقابل تحرير لندن ناقلة النفط الإيرانية الموقوفة في جبل طارق.

روسيا
اعتبرت الخارجية الروسية أن واشنطن تبحث عن ذريعة لـ”تسخين” المواجهة في الخليج، وأن هدف التحالف الدولي الذي يعمل الأمريكيون على تشكيله في مضيق هرمز ليس إلا الضغط على إيران.

بحر البلطيق
نقلت وكالة “تاس” عن وزارة الدفاع الروسية، أن بحر البلطيق شهد يوم 1 أغسطس انطلاق مناورات “درع المحيط” البحرية العملياتية.

أوكرانيا
استقبل الوزير المصري للإنتاج الحربي محمد سعيد العصار، اليوم الخميس، سفير أوكرانيا بالقاهرة إيفهين ميكيتينكو، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

الصين
خرج الجيش الصيني لأول مرة عن صمته حيال الاحتجاجات في مقاطعة هونغ كونغ منذ نحو شهرين.
وأعلن قائد القوات الصينية في المستعمرة البريطانية السابقة، تشن داوكسيانغ، أن الاضطرابات الحالية تشكل تهديدا ملحوظا على حياة وسلامة المواطنين ولا يمكن التسامح معها.

سيبيريا
أعلن خبراء أن الدخان ونواتج حرائق غابات سيبيريا واسعة النطاق، يمكن أن تسهم في زيادة الاحترار العالمي وسرعة ذوبان جليد القطب الشمالي.

الولايات المتحدة
أكد البنتاغون أنه يقوم بتدريب مسلحي مجموعة “مغاوير الثورة” في منطقة التنف بسوريا، مشيرا إلى فعاليتها في محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

إسرائيل
التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس، بجاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام