أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإثنين 29 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
أعلنت قوات حكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليا، اليوم الإثنين، عن مقتل 5 قيادات من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، خلال معارك اليومين الماضيين حول العاصمة طرابلس.

سوريا
شهدت منطقة مصياف، في ريف حماة الشمالي الغربي، عرسا جماعيا لعدد من جرحى الجيش العربي السوري في مخيم “أبناء الوطن صناع النصر”.

فرنسا
قتل 3 أشخاص على الأقل، في إطلاق نار خلال شجار اندلع بمحطة للوقود جنوبي فرنسا عشية يوم الأحد، وفقا لما أوردته قناة “فرانس إنفو” نقلا عن محققين.

تركيا
أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الإثنين، الهجوم الذي استهدف مقرا انتخابيا، لأمر الله صالح، المرشّح لمنصب نائب الرئيس الأفغاني، وسط العاصمة كابل.

ألمانيا
تعرض قس لهجوم وحشي، أسفر عن إصابته بإصابات خطيرة داخل مبنى كنسي بمدينة بوخوم غربي ألمانيا.

بريطانيا
أفاد تقرير جديد، بأن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، غير مستعدين لخروج بريطانيا من التكتل (بريكست) بدون اتفاق.

إيطاليا
قال السفير الإيطالي لدى أنقرة، ماسيمو جياني، إن بلاده وتركيا تدعمان وساطة الأمم المتحدة لحل الأزمة القائمة في ليبيا.

إيران
هدّدت إيران، اليوم الإثنين، باتخاذ الخطوة الثالثة لتخفيض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، في حال لم يتمّ تنفيذ الإجراءات التي وعدت بها الأطراف الأوروبية.

فيينا
اجتمعت أطراف الاتفاق النووي مع إيران، يوم أمس في العاصمة النمساوية فيينا، لمناقشة كيفية انقاذ الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة.

أفغانستان
أعلنت الحكومة الأفغانية، في بيان اليوم الاثنين، إن ما لا يقلّ عن 20 شخصا لقوا حتفهم، كما أصيب 50 آخرون في تفجير انتحاري ومعركة بالأسلحة النارية في مكتب أمر الله صالح المرشح لمنصب نائب الرئيس في العاصمة كابول يوم الأحد.

باكستان
لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم، وأصيب العشرات خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية، جرّاء الأمطار الموسمية الغزيرة التي هطلت في أنحاء مختلفة من باكستان.

نيجيريا
قالت مصادر محلية في ولاية بورنو شمال نيجيريا، أن 65 قتيلا على الأقل في هجوم شنّه مسلّحو بوكو حرام في ثاني هجوم منذ أقلّ من أسبوع.

أمريكا
أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، أن إيران لم تقبل باقتراحه بزيارة طهران و”التحدث مباشرة مع الشعب الإيراني”.

بنغلاديش
أعلن مسؤول كبير في ميانمار يوم أمس الأحد، أن مسلمي الروهينغا الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش المجاورة بعد حملة عسكرية وحشية، ربما يتمكنون من التقدم بطلبات للحصول على الجنسية إذا عادوا إلى البلاد.

كوريا الجنوبية
تعتزم كوريا الجنوبية، إرسال وحدة “تشونجهاي” البحرية، إلى مضيق هرمز، للمشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وفق ما ذكرته صحفية “مايل بيزنس” الكورية الجنوبية، نقلاً عن مسؤول حكومي كوري جنوبي لم تكشف عن هويته.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام