أحزابأهم الأحداثوطنية

عبد الكريم الهاروني: ترشيح راشد الغنوشي للانتخابات الرئاسية خيار وارد

تونس ــ الرأي الجديد
قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، إن الحركة أصبحت تطرح ترشيح رئيسها راشد الغنوشي إلى الانتخابات الرئاسية، إثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي.
وأوضح الهاروني، في تصريح لموقع “الجزيرة نت”، اليوم السبت 27 جويلية 2019، بأن الحركة تستعد للانتخابات التشريعية، وقد بدأت فعليا تقديم قوائم مرشحينا، متابعا “سيدخل رئيس الحركة راشد الغنوشي البرلمان بصفته نائبا في مرحلة أولى، وسندرس جميع الخيارات في ضوء وفاة الرئيس”.
وأضاف “جميع الخيارات مطروحة، بما فيها ترشيح رئيس الحركة للانتخابات الرئاسية، وسندرس الوضع الجديد وطبيعة الدور الذي سيلعبه رئيس الحركة داخل الدولة، لكن ما نحن متفقون عليه داخل المكتب التنفيذي، وما لم يعارضه مجلس الشورى، هو أن رئيس الحركة لا يجب أن يبقى خارج الدولة، لأنها مرحلة تجاوزناها، وقام بدوره كزعيم وطني، وآن للنهضة أن تعزز حضورها داخل الدولة من خلال رئيسها”.
وحول المخاوف من تطور الوضع السياسي، إثر وفاة قايد السبسي، أفاد رئيس مجلس الشورى، بأنه “لا خوف على تونس، فالرئيس الراحل أدى الأمانة مرتين حين كان في 2011 رئيسا للحكومة، وأسهم في تنظيم أول انتخابات حرة ونزيهة، وقبل أيام من وفاته في 2019 حين وقّع الأمر المتعلق بدعوة التونسيين للانتخابات القادمة، وفق تعبيره.
وتوفي الباجي قايد السبسي صباح يوم الخميس بالمستشفى العسكري بالعاصمة اثر تعرضه إلى وعكة صحية.
وتنطلق مراسم دفن الرئيس في جنازة وطنية يحضرها قادة ورؤساء دول العالم، على الساعة الحادية عشر، انطلاقا من قصر قرطاج باتجاه مقبرة الجلاز.
يذكر أن رئيس البرلمان محمد الناصر، بموجب الدستور، أداء اليمين الدستورية ليصبح رئيس مؤقتا إلى حين إجراء الإنتخابات الرئاسية التي تم إقرارها يوم 15 سبتمبر المقبل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام