أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

أنيس الجربوعي لــ “الرأي الجديد”: من الصعب أن يختم رئيس الجمهورية القانون الانتخابي الجديد خلال الأيام المقبلة

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح
قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنيس الجربوعي، أنه من المستبعد أن يختم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي القانون الانتخابي الجديد خلال الأيام المتبقية من قترة قبول الترشحات.
وأوضح الجربوعي، في تصريح لــ “الرأي الجديد”، اليوم الأربعاء 24 جويلية 2019، أن الهيئة أوضحت خلال لقاءاتها بالأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، في اليومين الأخيرين، أنها ستعتمد فقط القانون الانتخابي الجاري به العمل، وذلك بسبب عدم إصدار القانون الجديد بالرائد الرسمي.
وحول تصريح رئيس الهيئة، نبيل بفون، بأن الهيئة ستطبق القانون الانتخابي في حال تم إصداره بالرائد الرسمي قبل آجال البت، قال الجربوعي، إنه لا يوجد أي شي رسمي في هذه المسألة، ولا يمكن طرح الموضوع، وفق تعبيره.
وأثار موقف رئاسة الجمهورية من القانون الانتخابي، من خلال عدم ختمه، ومن ثمّ إصداره بالرائد الرسمي، بعد مصادقة البرلمان، والبت فيه دستوريا من قبل الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين، جدلا واسعا بين الأحزاب السياسية وخبراء القانون الدستوري.
واعتبر البعض أن الامتناع عن ختم القانون مخالفة صريحة للدستور، مطالبين الباجي قايد السبسي بتحمل مسؤولياته، فيما اعتبرت أحزاب أخرى أن رئيس الدولة اتخذ موقفا قانونيا بامتناعه عن المصادقة على قانون، يعتبره الجميع استهداف لخصوم الائتلاف الحاكم وخدمة لمصالح فئات سياسية بعينها.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام