أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 23 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
أعلنت شركة “إيني” الإيطالية للتنقيب، اليوم الثلاثاء، بدء الإنتاج من عقد تطوير حقل نفط جنوب مليحة في الصحراء الغربية المصرية، على بعد نحو 130 كم شمال واحة سيوة.

قطر
وقعت “قطر للبترول” اتفاقية مع شركتي “إيني” و”توتال”، استحوذت بموجبها الشركة القطرية على 25% من أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في ثلاث مناطق بحرية قبالة شواطئ كينيا.

السعودية
شددت الرياض على أن أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية يعد انتهاكا للقانون الدولي، يجب على المجتمع
الدولي اتخاذ ما يلزم لرفضه وردعه.

لبنان
أصدر القضاء اللبناني، اليوم الثلاثاء، مذكرات توقيف غيابية في حق عشرة متهمين ليبيين، أبرزهم سيف الإسلام القذافي، في ملف إخفاء الإمام موسى الصدر ورفيقيه.

العراق
قال وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، اليوم الثلاثاء، إن إيران طمأنت العراق بشأن حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز.

فرنسا
نقلت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء، عن دبلوماسيين قولهم، إن باريس وافقت على اقتراح لندن تشكيل قوة بحرية أوروبية في الخليج ومشاركة قواتها المسلحة فيها لمرافقة السفن التجارية.

فيينا
أفادت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، بأن “اجتماعا طارئا” سيعقد الأحد المقبل بمشاركة القوى الكبرى في محاولة لإنقاذ اتفاق إيران النووي.

روسيا
صدق مجلس الدوما الروسي اليوم على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر، والتي وقع عليها الرئيسان فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي في أكتوبر عام 2018.

كوريا الشمالية
رجحت تقارير أن تكون الغواصة الكورية الشمالية الجديدة، التي تفقدها اليوم الزعيم كيم جونغ-أون، قادرة على حمل صواريخ باليستية بعيدة المدى.

كوريا الجنوبية
أعلنت الخارجية الكورية الجنوبية استدعاءها، اليوم الثلاثاء، سفير بكين لدى سيئول، احتجاجا على ما وصفته بدخول طائرتين صينيتين منطقة تحديد الهوية في نظام الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية.

اليابان
أعربت طوكيو عن احتجاجها لموسكو وسيئول بسبب حادث وقع قرب جزر تاكيشيما (دوكدو) المتنازع عليها في بحر اليابان، انطوى على محاولة طائرات حربية كورية جنوبية اعتراض قاذفة روسية.

الولايات المتحدة
فرضت واشنطن عقوبات على شركة طاقة صينية بسبب انتهاكها المزعوم للقيود المفروضة على قطاع النفط الإيراني، ما أثار حفيظة بكين، التي طالبت الولايات المتحدة “بتصحيح هذا التصرف الخاطئ”.

إسرائيل
عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي عن قناعته بأن تل أبيب تلعب دورا لا غنى عنه بالشرق الأوسط، كونها القوة الوحيدة التي تحول دون انهيار المنطقة ووقوعها بأيدي “التطرف الإسلامي”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام