أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 20 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
زكى أعضاء المجلس الوطني لحزب “التجمع الوطني الديمقراطي” الجزائري وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي أمينا عاما للحزب خلفا لرئيس الحكومة السابق المسجون أحمد أويحيى.

اليمن
أعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية فجر اليوم السبت أنه بدأ عملية نوعية لضرب أهداف عسكرية “مشروعة” في محافظة صنعاء.

غزة
أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية عن استنكاره لقاء وزير الخارجية البحريني مسؤولين إسرائيليين في واشنطن، وتبادل الزيارات بين “الكيان الإسرائيلي” والإمارات.

السودان
أعلن رئيس المجلس العسكري في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان أن المجلس لن يسلم الرئيس المعزول عمر البشير لمحكمة الجنايات الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

البحرين
دانت البحرين بشدة احتجاز إيران ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبرو” في مضيق هرمز، مطالبة إيران بالكف عما وصفته بـ”التصرفات العدائية الخطيرة والمتكررة” والإفراج عن الناقلة فورا.

كردستان
أصدر جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان بيانا أعلن فيه إلقاء القبض على المدعو “مظلوم داغ” المتهم باغتيال نائب القنصل التركي بعد إدلائه بالاعترافات .

العراق
أعلن اللواء 26 في الحشد الشعبي أن تنظيم “داعش” يخطط لاستهداف قوافل الحجاج، مشيرا إلى أنه تم استدعاء قوات احتياطية لتأمين طريق يمر عبره الحجاج المتجهون لمكة.

تركيا
قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي إن بلاده لن ترضخ أمام الضغوط التي تمارس ضدها وبينها العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي بسبب أعمال التنقيب التركية في البحر المتوسط.

باريس
أعربت فرنسا وألمانيا عن تضامنهما مع المملكة المتحدة في حادث احتجاز إيران أمس الناقلة البريطانية Stena Impero في مضيق هرمز، وأكدتا بالغ قلقهما إزاء ما حصل.

بريطانيا
وزير الخارجية البريطاني يعلن إجراءه اتصالا مع ظريف أبدى فيه “خيبة أمله” من احتجاز الناقلة البريطانية.

لندن
تواجه حكومة لندن انتقادات شديدة داخل البلاد، بسبب فشلها في اتخاذ ما يكفي من الإجراءات لحماية سفن بريطانيا في مضيق هرمز بعد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق.

روسيا
أكدت السفارة الروسية في طهران وجود 3 مواطنين روس بين أفراد طاقم ناقلة النفط البريطانية التي احتجزتها إيران أمس في مضيق هرمز، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من الاتصال بهم بعد.

السعودية
قالت وزارة الحج والعمرة في السعودية إن إجمالي ما أنفقته المملكة على التوسعة الأخيرة للمسجد الحرام في مكة المكرمة يصل إلى 100 مليار دولار، وفقا لوسائل إعلام سعودية.

أمريكا
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سمح للسيناتور الجمهوري راند بول بالتفاوض مع إيران بهدف تهدئة حدة التوتر في الخليج، وأبدى استعداده لتكليف وسطاء آخرين بالاتصال بطهران.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام