أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 16 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
أعرب التجمع الوطني الليبي، عن إدانته الهجوم للإرهابي الذي طال مقبرة الهواري بمدينة بنغازي.

طرابلس
قال مسؤول حكومي مغربي، إن بلاده استرجعت جثامين 11 مواطنا، 10 منهم قتلوا بليبيا في قصف على مقر لإيواء مهاجرين غير نظاميين بمنطقة تاجوراء، شرقي العاصمة طرابلس.

مصر
افتتحت مصر، متحف ومركز إبداع مخصص للأديب والروائي الراحل نجيب محفوظ، في تكية أبو الدهب بحي الجمالية بالقاهرة، والذي يضمّ مجموعة كبيرة من مؤلفات ومقتنيات الروائي العالمي الراحل، من أبرزها قلادة النيل التي حصل عليها عام 1988.

القاهرة
بحث أعضاء مجلس النواب مع اللجنة الوطنية المصرية، المكلفة بالملف الليبي، عدد من القضايا الثنائية بين البلدين خاصة المتعلّقة بما يعانيه المواطن الليبي أثناء تنقله لجمهورية مصر العربية.

لبنان
بدأ النواب اللبنانيون، مناقشة مشروع موازنة الدولة لعام 2019، وسط إجراءات أمنية مشددة واحتجاجات محدودة ضدّ تدابير التقشف المقترحة.

السودان
بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، مع بيكا هافيستو وزير خارجية فنلندا، الذي يزور القاهرة حاليا، آخر تطورات الأوضاع في السودان وسير المفاوضات القائمة بين الأطراف السودانية للاتفاق على ترتيبات عملية الانتقال السياسي في البلاد، إلى جانب عدد من القضايا ذات الأهمية المشتركة في المنطقة.

الأردن
أعلن الأردن، اليوم الثلاثاء، تعيين سفير جديد له في قطر، لأول مرّة منذ اندلاع الأزمة الخليجية منذ عامين.

الكويت
تعالت الأصوات في الكويت، للمطالبة بإلغاء “قانون تجريم الإساءة للدول الأخرى”، الذي تسبب بسجن العشرات من النشطاء والأكاديميين.

فرنسا
نقلت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، عن مصدر رفيع في الشرطة قوله إن فرنسا تتوقع تجاوزات جديدة مماثلة لتلك التي حصلت الأسبوع الماضي عقب فوز الجزائر على نيجيريا.

تركيا
أعلنت الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، أن العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي رداً على مواصلتها أعمال التنقيب غير الشرعية في المياه الإقليمية القبرصية لن تؤثر على تصميم أنقرة على استكشاف الطاقة في شرق المتوسط.

إيطاليا
تدفع الشرطة الإيطالية، الإيجار لأسرة مرتبطة بمافيا صقلية، تملك مبنى يضم مقر الشرطة في بلدة فيتوريا.

رومانيا
أعلنت رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانشيلا، يوم أمس، أنها ستقيل وزيرة الداخلية كارمن دان، ووزير الخارجية تيودور ميليسكانو، مشيرة إلى أنهما لا يلبيان تطلعات الشعب بشكل جيد.

أمريكا
أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ترشيح وزير الدفاع بالوكالة مارك إسبر، رسميا لهذا المنصب بشكل دائم، في ظلّ غياب قيادة عسكرية دائمة في البنتاغون منذ استقالة جيمس ماتيس.

المكسيك
تقدمت إدارة الرئيس دونالد ترامب، بقيد جديد لمنع المهاجرين الذين أقاموا في دولة ثالثة من التقدم بطلب اللجوء للولايات المتحدة الأميركية، بحسب “سي ان ان”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام