أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإثنين 15 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
من المنتظر أن تتقلص مدة انتظار الحجيج التونسيين، عند وصولهم الى البقاع المقدّسة، من معدل يتراوح بين 6 و10 ساعات، الى معدل يتراوح بين 10 و30 دقيقة، وذلك بفضل انتفاع تونس كاول بلد عربي ببرنامج “طريق مكة”.

الجزائر
أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الاثنين، عن إيقاف 282 شخصا مساء أمس، خلال صدامات وقعت في عدد من المدن، إثر تأهل منتخب الجزائر لنهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم التي تجرى مبارياتها في مصر.

المغرب
بعد سنة من تصويت القادة الأفارقة على إحداث المرصد الإفريقي للهجرة، أصدرت الحكومة المغربية، استجابة لطلب مغربي بإحداث مرصد افريقي للهجرة على أراضيها.

ليبيا
أظهر رصد شعبة الإعلام الحربي للإرهابيين، الذين يقاتلون في صفوف مجموعات الوفاق المسلحة عبر إصدار “كشف اللئام عن حقيقة حشد اللئام”، عدد من العناصر الإرهابية الفارة من مدينتي بنغازي ودرنة.

طرابلس
يواصل أعضاء مجلس النواب الليبي، مباحثاتهم في القاهرة، برعاية اللجنة الوطنية المعنية بالأزمة الليبية، في إطار الجهود المصرية الرامية لتوحيد رؤى النواب الليبيين تجاه حل سياسي يقوده البرلمان الليبي.

موريتيانيا
تم تعيين أحمد ولد باهية المدير السابق لديوان الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته سفيرا في فرنسا، كما تمّ تعيين الشاعر محمد ولد الطالب، الذي كان مكلّفا بمهمة في الرئاسة، سفيرا لموريتانيا في اندنوسيا.

مصر
عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً لمناقشة عدد من الملفات المهمة في القطاع الصحي، مع هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وعدد من مسؤولي الوزارة.

السعودية
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مكتبه بقصر السلام في جدة، اليوم الاثنين، دولة رؤساء وزراء الجمهورية اللبنانية الأسبقين نجيب ميقاتي، وفؤاد السنيورة، وتمام سلام .

الرياض
كشفت الهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ”، اليوم الاثنين، عن خطة تشغيلية متكاملة لاستقبال الحجاج القادمين بحرا عن طريق ميناء جدة الإسلامي.

السودان
أكدت مصادر إعلامية مطّلعة، أن هناك نقاط خلافات تحول دون توقيع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وقوى إعلان الحرية التغيير التي تقود الحراك، على الاتفاق الذي أعلن الوسيط الأفريقي التوصل إليه مطلع جويلية الجاري.

البحرين
اعتبر وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أن قطر أصبحت الدولة “الأشد خطرا” على مجلس التعاون الخليجي، وذلك ردا منه على برنامج بثته قناة قطرية مساء أمس، حمل “أكاذيب واضحة ومغالطات فجة”.

اليمن
تكبّدت ميليشيا الحوثي، خسائر بشرية ومادية كبيرة في هجمات فاشلة استهدفت مواقع قوات الشرعية في محافظتي الضالع والجوف.

فرنسا
خلال خطاب ألقاه عشية احتفالات العيد الوطني، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت تشكيل قيادة عسكرية مخصصة للفضاء.

إيران
هدّد مسؤول إيراني، اليوم الاثنين، بعودة بلاده إلى المرحلة التي سبقت توقيع الاتفاق النووي، في وقت أكدت لندن فرصة إنقاذ الاتفاق تبدو ضئيلة الآن.

تركيا
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأميركي دونالد ترامب، قادر على إنقاذ أنقرة من عقوبات محتملة ستفرضها واشنطن بعد شراء تركيا لمنظومة الصواريخ الروسية إس 400.

بريطانيا
اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الاثنين، تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي دعا فيها نائبات ديمقراطيات في الكونغرس إلى “العودة من حيث أتين”، بأنها “غير مقبولة على الإطلاق”.

روسيا
طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، روسيا مجددًا، بإبقاء معاهدة القوات النووية المتوسطة “على قيد الحياة”.

ألمانيا
تكثف الأجهزة الرسمية في ألمانيا، جهودها للتصدي لهجمات اليمين المتطرف، على خلفية حوادث استهدفت سياسيين محليين أخيراً.

كندا
أدان رئيس وزراء كندا جاستن ترودو “الاعتداء الإرهابي البغيض” بالصومال، والذي أودى بحياة 26 شخصا على الاقل بينهم صحفية كندية من أصل صومالي.

أمريكا
رفض وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عرض الرئيس الإيراني حسن روحاني القاضي بإجراء محادثات بين طهران وواشنطن، في حال رفعت الأخيرة العقوبات وعادت إلى الاتفاق النووي.

الهند
لقي 51 شخصاً مصرعهم وتضرر 4.5 ملايين في فيضانات، اجتاحت الهند منذ الأربعاء الماضي.

الصين
أعلنت الصين، مقتل وفقدان 17 شخصا وإجلاء 470 ألفا آخرين اليوم الإثنين، بسبب الطقس السيئ والأمطار الغزيرة، التي يشهدها وسط وشرقي وجنوبي البلاد وأسفرت عن حدوث فيضانات وانهيار منازل.

السويد
قال مسؤولون سويديون، إن طائرة صغيرة تقل مظليين تحطمت شمال السويد بعد وقت قصير من إقلاعها، مما أدّى إلى مقتل جميع الاشخاص التسعة الذين كانوا على متنها.

الفلبين
رفعت السلطات الصحية بالفلبين، اليوم الاثنين، حالة التأهب لمواجهة حمى الضنك في البلاد، في أعقاب تسجيل ارتفاع حاد في عدد المصابين بالمرض الذي أودى بحياة 456 شخصا في جميع أنحاء البلاد في النصف الأول من العام.

الصومال
أعلنت الصومال، عن ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الذي شنته حركة الشباب الإرهابية على فندق بمدينة كيسمايو الساحلية جنوبي البلاد، إلى 26 قتيلاً على الأقل، بينهم أمريكيون وبريطاني ومرشح رئاسي، بالإضافة إلى 56 جريحاً، فيما توالت الإدانات العربية والعالمية للحادث الإرهابي.

الكيان الصهيوني
اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، وأخرجت منه الستائر الخشبية وخزانة الأحذية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام