أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 13 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
يؤدي وزير الخارجية، خميس الجهيناوي، خلال الفترة من 16 إلى 18 جويلية الجاري، زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للإشراف مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو”، على أشغال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية.

سوريا
قتل 13 مدنياً على الأقلّ، مساء أمس، 3 منهم في مدينة إدلب، جراء غارات نفذتها قوات النظام على شمال غرب سوريا،وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إيران
أعلنت شرطة جبل طارق، يوم أمس، أن القبطان و3 آخرين “أفراد طاقم ناقلة النفط الإيرانية، التي تم احتجازها الأسبوع الماضي بشبهة انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا”، تم الإفراج عنهم.

فرنسا
أعلنت السلطات الفرنسية في مدينة “مون دو مارسان”، إلقاء القبض على لاجئ سياسي سوري (32 سنة) قالت إنه المتهم في اغتصاب وقتل الشابة جوانا بلان.

بريطانيا
فتحت الشرطة البريطانية، تحقيقا في تسريب مراسلات سرية، أدت لاستقالة السفير البريطاني لدى واشنطن كيم داروك.

فنزويلا
دافع الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو،عن وزير الصناعة في حكومته طارق العيسمي المستهدف على حدّ قوله، من قبل واشنطن و”خونة” يربطونه بجماعة حزب الله اللبناني.

البرازيل
أعلن عضو الكونغرس البرازيلي، إدواردو بولسونارو، نجل الرئيس جاير بولسونارو، أن وزارة الخارجية تؤيّد خطط والده لتعيينه سفيراً للبرازيل لدى الولايات المتحدة.

أفغانستان
أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الحقوقية، أن عناصر في القوات الخاصة الأفغانية، شنوا هذا الأسبوع هجوماً على عيادة في محافظة قريبة من “كابول”، حيث أعدموا 4 مدنيين، مطالبة بملاحقة المسؤولين عن ذلك.

طوكيو
عرض “البيت الأزرق” (مقر الرئاسة) الكوري الجنوبي، إطلاق تحقيق دولي في مزاعم اليابان، حول قيام سول بعمليات تهريب مواد أساسية حساسة لكوريا الشمالية.

تايوان
أعلنت الصين، يوم أمس، أنها ستفرض عقوبات على الشركات الأمريكية الضالعة في صفقة بيع أسلحة بقيمة 2.2 مليار دولار لتايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

الفلبين
أعلنت الشرطة الفلبينية، أن 25 شخصا جرحوا، وتضرّر عدد كبير من المنازل والكنائس والمباني الأخرى، فجر اليوم السبت، بعدما ضرب زلزال دفع السكان إلى مغادرة بيوتهم في جنوب البلاد.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام