أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 12 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الكويت
أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الجمعة، ضبط شبكة “إرهابية” في البلاد يحمل منتسبوها الجنسية المصرية، نفذوا هجمات في مصر وصدرت بحقهم أحكام مشددة بالسجن.

الإمارات
أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الإمارات، رغم نداءات حلفائها السعوديين، قررت سحب قواتها من اليمن بوتيرة ونطاق يستبعدان مشاركتها في أي تقدم جديد على الأرض.

غزة
وصل وفد أمني مصري رفيع المستوى، اليوم الجمعة، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون- إيرز.

سوريا
اتفق الرئيس السوري، بشار الأسد، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، على مواصلة عمل البلدين لدفع عملية السلام السورية ومنع محاولات عرقلتها.

إيران
قال وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، إن بلاده سترد بحزم على كل من ينتهك سيادتها، وذلك ردا على تصريحات إسرائيلية، بشأن قدرة طيرانها الحربي على توجيه ضربات لإيران.

نيجيريا
أعلنت الشرطة في نيجيريا، يوم الجمعة، أن 38 من أنصار الزعيم الشيعي إبراهيم زكزكي المعتقل منذ ديسمبر 2015، اتهموا رسميا بارتكاب أعمال عنف في مواجهات مع قوات الأمن في العاصمة أبوجا.

تركيا
قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، يوم الجمعة، إن الجنود الأتراك يواصلون التدرب في تركيا وروسيا على نصب واستخدام منظومة “إس 400” الروسية الصاروخية.

فرنسا
أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، اليوم الجمعة أن الصواريخ التي عثر عليها داخل قاعدة تابعة لـ”الجيش الوطني الليبي” في مدينة غريان جنوب طرابلس “لم تكن بين أيد ليبية”.

ألمانيا
رحبت ألمانيا بالمحادثة الهاتفية الأولى التي جرت الخميس، بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

روسيا
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استعداد موسكو لدفع عملية السلام، بما في ذلك استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جبل طارق
أعلنت شرطة جبل طارق، اليوم الجمعة، أنها اعتقلت عنصرين إضافيين من طاقم ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1″، بعدما ألقت القبض أمس الخميس على مسؤول الناقلة وقبطانها.

الصين
أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الدول المطلة على مضيق ملقا (ممر بحري دولي رئيسي يصل المحيط الهندي بالهادئ) قلقة بشأن قرار الصين رفع مستوى التأهب لسفنها أثناء عبورها هذا المضيق.

أمريكا
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستعقد، اليوم الجمعة، مؤتمرا صحفيا خاصا للإعلان عن ردها على بدء استلام تركيا منظومات الصواريخ “إس-400” التي اشترتها من روسيا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام