الموجز الدولي ليوم الخميس 11 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
وافق البرلمان المصري، اليوم الخميس، على تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في كامل أراضي البلاد، بعد أن فرضت لأول مرة في عام 2017 ويجري تمديدها كل 3 أشهر.

قطر
ذكرت الدوحة أن وزير الخارجية ونائب رئيس مجلس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تلقى رسالة من نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

السعودية
أفادت وكالة “رويترز” بأن الاتحاد الأوروبي يستعد لتعديل قائمته للدول التي تشكل خطرا في مجال غسل الأموال لنقل المملكة السعودية من القائمة السوداء بهذا الشأن إلى قائمة رمادية جديدة.

العراق
قال عدي عواد، النائب عن محافظة البصرة عن “كتلة صادقون” النيابية، إن السكوت عن سرقة النفط من قبل إقليم كردستان “خيانة”.

تركيا
أوردت صحيفة “ملي غازيتي” التركية، اليوم الخميس، أن البطارية الأولى من منظومات “إس-400” الروسية سينشرها العسكريون الأتراك بضواحي مدينة شانلي أورفا، بالقرب من الحدود مع سوريا.

بريطانيا
أكد وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، تمسك بلاده بضرورة أن يمثل مُصدر الأمر بارتكاب جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أمام العدالة.

جبل طارق
أوقفت سلطات جبل طارق قبطان ناقلة النفط الإيرانية بعد ظهر الخميس، وشخصا آخر من دون توجيه تهم لهما.

ألمانيا
ارتفعت صادرات ألمانيا من السلاح إلى 5.3 مليار يورو في النصف الأول من 2019، وبذلك فاقت تقريبا مجمل صادرات عام 2018 برمته.

روسيا
أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أول محادثات بينهما جرت عبر الهاتف بمبادرة من كييف وتطرقت إلى التسوية شرق أوكرانيا.

كوريا الشمالية
حذرت كوريا الشمالية من أن عملية النشر القريبة لطائرات مقاتلة أمريكية في كوريا الجنوبية، سيشكل أمرا “بالغ الخطورة” سيدفعها إلى استخدام “أسلحة خاصة” لإسقاطها.

أمريكا
بحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، مسائل الأمن القومي خلال اتصال هاتفي وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

واشنطن
تعهدت المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية، إليزابيث وارن، بالضغط على حكومة إسرائيل لدفعها إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق