أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإربعاء 10 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
تمكّنتّ وحدة بحرية سريعة، تابعة لجيش البحر،يوم أمس، من إنقاذ 12 حارقا تونسيّا شرق سواحل العطايا بجزيرة قرقنة، كانوا ينوون التوجّه نحو السّواحل الإيطالية، وفق ما نشره موقع “الصريح أونلاين”.

الجزائر
تتجه جميع الكتل النيابية بالمجلس الشعبي الوطني، بما فيها كتل الموالاة والارندي إلى سحب جميع مرشيحيها ودعم مرشح كتلة النهضة من أجل العدالة والبناء، سليمان شنين، فيما لازال لحد الساعة لم يتّضح موقف حركة مجتمع السلم.

المغرب
انتخب المغرب، رئيسا لجمعية السلطات الوطنية للتنظيمات الصيدلية الإفريقية، التي تم إحداثها بمناسبة انعقاد الدورة العشرين للمنتدى الدولي للصيدلة التي احتضنتها مراكش يومي 5 و 6 جويلية الجاري.

إدانة
قضت محكمة برتغالية بالسجن لمدة 12 عاما، على مغربي يبلغ من العمر 65 عاما بعد إدانته بتهمة تجنيد شبان للقتال في سوريا.

ليبيا
عقد عضو المجلس الرئاسي، محمد عماري زايد، يوم أمس، اجتماعاً مع وزير المواصلات المفوض بحكومة الوفاق الوطني، “ميلاد معتوق، وقد ناقش هذا الاجتماع ما توصلت إليه أعمال التوسعة التي يشهدها مطار”معيتيقة”، واستكمال قاعة الركاب وموقف السيارات والمنشآت التابعة له.

موريتانيا
تلقّى الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تهنئة أنجيلا ميركل، المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا.

مصر
أعلنت قوات الحماية المدنية في مصر، السيطرة على حريق شب في مقر كنيسة “الأنبا بولا” في منطقة حدائق القبة وسط القاهرة.

لبنان
تركَت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية، أمس الثلاثاء، على حزب الله اللبناني، أصداء كبيرة على المشهد السياسي اللبناني، وتندرج هذه العقوبات،في إطار الضغط الأمريكي على إيران وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط.

السعودية
أوضحت شركة أرامكو، أنها أرست 34 عقداً بقيمة إجمالية 18 مليار دولار، لتنفيذ مشاريع للتصميم والتوريد والإنشاءات في حقلي المرجان والبري النفطيين في السعودية.

الرياض
وقّع الصندوق السعودي للتنمية 3 اتفاقيات، في إطار منحة المملكة العربية السعودية لجمهورية مصر العربية، بقيمة إجمالية بلغت 125 مليون جنيه مصري.

اليمن
أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن الزوارق التي تستخدمها ميليشيات الحوثي في هجماتها على السفن، حصلت عليها من إيران، مشدّدا على أن التحالف “يعمل على استمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية”.

فرنسا
كشفت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن صواريخ “جافلين”، التي عثر عليها في ليبيا، تعود لفرنسا، وهو ما يؤكد “فشل المحاولة”، التي قادتها ميليشيات طرابلس، لاتهام الجيش الوطني الليبي بالحصول على صواريخ بطريقة مخالفة للقانون الدولي.

إيران
في تحدّ صارخ للاتفاقيات الدولية، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 في المائة، بالرغم من الاتّفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية.

بريطانيا
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، استقالة سفيرها في واشنطن، كيم داروش، بعد سلسلة من الانتقادات التي تقترب من درجة الشتائم، وجّهها إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

روسيا
رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعوة برلمانية لفرض عقوبات على جورجيا، قائلا: “إن إصلاح العلاقات المتوتّرة أهم من الرد على استفزازات “بعض الأوغاد”.

تايلاند
أمر قائد المجلس العسكري في تايلاند، برايوت تشان أوتشا، بإنهاء الحكم العسكري قبل أداء حكومته المدنية الجديدة اليمين، لكنّه أبقى على صلاحيات التفتيش والاعتقال في يد قوات الأمن.

الولايات المتّحدة
حذّرت الولايات المتحدة، تركيا مجدّداً من “عواقب سلبية” إذا لم تتخلّ عن شراء منظومة أس-400 الصاروخية الروسية، التي تعتبر الإدارة الأميركية أنّها تتعارض مع رغبة أنقرة في شراء طائرة الشبح الأميركية الجديدة من طراز أف-35.

كوريا الشمالية
ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتّحدة، تأمل أن تجمد كوريا الشمالية برنامجها النووي كبداية لعملية نزع أسلحتها النووية، وذلك قبيل محادثات جديدة مع بيونغ يانغ من المفترض إجراؤها هذا الشهر.

الصين
توصّل باحثون صينيون، عبر دراسة حديثة لطريقة محتملة في علاج نوع شائع من سرطان الرئة، وذلك بالاعتماد على جين معين.

الكيان الصهيوني
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إيران من أنها في مرمى الطائرات الحربية الإسرائيلية، وفق ما نقلت “رويترز”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام