المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الثلاثاء 9 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
قرارات هدم
تولّت الوحدات الأمنيّة التابعة لإدارة الشرطة البلديّة، خلال الليلة الفاصلة بين يومي 8 و9 جويلية، بالتعاون مع الوحدات الأمنيّة التابعة لإقليم الأمن الوطني بقرطاج تنفيذ 10 قرارات هدم، شملت بناءات فوضويّة شُيّدت بالمنطقة الأثريّة بقرطاج.

تدشين
أشرف وزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي، مساء أمس، على تدشين نزل كوريات “بالاص” بالمنستير، بحضور والي الجهة أكرم السبري والذي أعيد بناؤه وتوسعته من جديد ليصبح نزلا من فئة 5 نجوم.

إيرادات السياحة
أظهرت أرقام رسمية، أن إيرادات السياحة في تونس، ارتفعت بنسبة 42.5% في النصف الأول من سنة 2019، أي بمعدل 692 مليون دولار، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

البكالوريا
نشرت وزارة التربية، يوم أمس، على صفحتها الرسمية “فيسبوك”، موضوع الفلسفة في الدورة الرئيسية لإمتحان البكالوريا 2019، الذي تحصّلت صاحبته على معدل 20 / 20.

بحر ملوّث
أكد رئيس بلدية المنستير، منذر مرزوق، في تصريح لـ “جوهرة أف أم”، اليوم الثلاثاء، أن تغير لون البحر في سطح جابر بالمنستير، ناتج عن تسرب مياه الصرف الصحي يوم الأحد إلى شبكة تصريف مياه الأمطار والتي تصب في البحر مباشرة.

رخص السياقة
انطلق عمل اللجان الجهوية المختصة المكلفة بمعالجة ملفات الحرفاء، من ذوي الاحتياجات الخصوصية والراغبين في الحصول على رخصة سياقة، وذلك إثر المشاركة في ثلاث دورات تكوينية (أيام 3 و4 و5 جويلية 2019).

إنهاء مهام
صدر بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية، أمر حكومي عدد 577 لسنة 2019 مؤرخ في 2 جويلية 2019، تم بمقتضاه انهاء تسمية نبيل السالمي، مراقب عام للمصالح العمومية، بصفة رئيس ديوان وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ابتداء من 1 ماي 2019.

إنقلاب حافلة
نفت وزارة الداخلية في بلاغ صادر اليوم الثلاثاء، ما راج عن وقوع حادث انقلاب حافلة سياحية وأسفر عن عدد من القتلى والجرحى، مؤكدة لا أساس لهذا الخبر من الصحة.

إستقالة
قدّمت رئيس لجنة الشؤون الإدارية وإسداء الخدمات ببلدية طبربة مريم بوحاتم استقالتها، مرجعة سبب الاستقالة إلى عدم تقديمها الإضافة وتحقيق آمال الناخبين رغم قيامها بعديد النشاطات، وفق تعبيرها.

مشاريع
يتضمّن برنامج التنمية المندمجة باقساطه الثلاثة بولاية سليانة، انجاز احد عشر مشروعا، باحدى عشرة معتمدية وبكلفة 77 مليون دينار أبرزها مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب والتي رصدت لها اعتمادات اضافية.

مشاكل بيئية
إتّخذ المجلس البلدي بالهوارية، من ولاية نابل، قرارا بغلق وادي القرعة بسبب المشاكل البيئية، وسيتمّ تنفيذ القرار يوم الأحد المقبل.

تعيين
تم يوم أمس، تعيين فتحي الشروندي، على رأس القناة الوطنية الأولى، وفق بلاغ صادر عن التلفزة التونسية.

إقتناء قطارات
كشف وزير النقل، هشام بن أحمد، أنه سيتم إقتناء 110 قطارات جديدة، وذلك للمساهمة في تحسين وضعية النقل الحديدي.

اضطراب في المياه
أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، الثلاثاء، عن تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بعدد من احياء مدينة جرجيس من ولاية مدنين.

هجرة
أنقذت الوحدات العائمة التابعة للحرس الوطني في المنطقة البحرية بقرقنة أمس الاثنين، 71 مجتازا للحدود البحريّة خلسة من جنسيات مختلفة، بعد ما تعرّض مركبهم للغرق إثر إبحارهم من سواحل زوارة الليبية.

“الستاغ”
دعت الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه، المستهليكن إلى ترشيد الاستهلاك وتجنب التبذير وتأجيل بعض الإستعمالات الثانوية على غرار السيارات وري الحدائق والمساحات الخضراء، في ظل تنامي الطلب على المياه الذي خلف صعوبات في التزويد.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام