أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 8 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
أفادت وزارة الدفاع، اليوم الإثنين، بأنّ وحدة بحرية تابعة لجيش البحر تمكّنت مساء أمس، من إجلاء بحار من على متن باخرة البحوث “حنبعل” التابعة للمعهد العالي لعلوم وتكنولوجيا البحار،عرض سواحل بنزرت على بعد حوالي 40 ميلا بحري وذلك إثر تعرضه إلى وعكة صحية.

الجزائر
وصل منذ قليل، وزير التضامن والأسرة الحزائري سابقا، سعيد بركات إلى المحكمة العليا للمثول أمام المستشار المحقق، بتهم تتعلق باستغلال الوظيفة وتزوير المحررات وتبديد أموال عمومية.

المغرب
أنقذت البحرية الإسبانية، يوم الجمعة الماضي، 98 مهاجراً، وسط مياه مضيق جبل طارق، أغلبهم من أصول مغاربية، كانوا يحاولون عبور سواحل إسبانيا الجنوبية على متن عدة قوارب صغيرة.

ليبيا
التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، رئيس نيجيريا محمد بخاري، على هامش القمة الافريقية بالعاصمة النيجرية نيامي، الدورة الاستثنائية الثانية عشرة لمؤتمر الاتحاد الأفريقي.

موريتانيا
عبرت موريتانيا، عن تفاؤلها وارتياحاها الكبير “للاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية”، في السودان، ووصفته بـ”الخطوة الهامة”.

مصر
من المنتظر أن تعقد اللجنة القومية للآثار المستردة في مصر، إجتماعها اليوم الإثنين، لاتخاذ خطواتها ضد دار “كريستيز”، ومشتري رأس “توت غنخ آمون”، في بريطانيا.

لبنان
يسعى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، إلى إيجاد مخرج لاستئناف عمل الحكومة وتقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسيين.

الكويت
شعر سكان الكويت، صباح اليوم الاثنين، بهزة أرضية خفيفة لم تتجاوز مدتها بضع ثوان، فيما ضرب زلزال أكثر شدة، منطقة في غرب إيران.

العراق
أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، مساء أمس، نتائج اليوم الأول للعملية المشتركة للقوات العراقية بدعم من قوات التحالف الدولي لمطاردة فلول داعش في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى، وصولاً إلى الحدود العراقية- السورية أقصى غربي العراق.

السودان
بعد أشهر من الغموض السياسي، اتخذت السودان أولى خطواته نحو انتقال ديمقراطي، غير أن تنفيذ المجلس العسكري اتفاق لتقاسم السلطة مع المعارضة لا يزال يطرح “تحدياً”.

فرنسا
أعربت فرنسا،عن “قلقها الكبير” بعد إعلان إيران أنها بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها اتفاق فيينا حول برنامجها النووي، وطالبتها بوقف أي نشاط “لا ينسجم” مع الاتفاق.

تركيا
أعلنت الحكومة التركية، أنها لن تسمح بقدوم لاجئين سوريين جدد إلى إسطنبول.

إيطاليا ومالطا
أعلنت حكومتا إيطاليا ومالطا، أن الاتحاد الأوروبي، بحاجة إلى آلية “دائمة” بشكل عاجل للتعامل مع المهاجرين القادمين من البحر، ودعت الحكومتان إلى عقد اجتماع على مستوى التكتل حول هذه القضية.

إيران
هددت إيران، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى الـ 20 بالمائة، وزيادة أجهزة الطرد المركزي في خطوة لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

واشنطن
انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السفير البريطاني لدى بلاده “كيم داروتش”، بعد الكشف عن تسريبات دبلوماسية من جانب داروتش نعت فيها ترامب وإدارته بـ”الحمق وضعف الكفاءة”.

كاليفورنيا
يعكف باحثون أمريكيون، على دراسة بيانات ضخمة بشأن الزلزالين اللذين ضربا ولاية كاليفورنيا، أخيراً، وسط توقعات بهزة أرضية قوية “كبرى”، في منطقة سان دييغو.

فنزويلا
أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو اليوم الإثنين، استئناف الحوار المعلق بين المعارضة وحكومة الرئيس نيكولاس مادورو، بوساطة نرويجية في دولة بربادوس شرقي الكاريبي، دون أن يحدد موعدا لذلك.

بنغلاديش
تسببت 3 أيام من الأمطار المستمرة في بنغلاديش، بتدمير 273 مأوى وإصابة 11 شخصاً في مخيمات كوكس بازار، التي يعيش فيها أكثر من 900 ألف لاجئ من الروهينغا.

أندونيسيا
قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن زلزالا بلغت قوته 6.9 درجة وقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة سولاويسي الإندونيسية ،مساء أمس، ممّا دفع السلطات إلى التحذير من حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي).

ماليزيا
أصدرت المحكمة العليا الماليزية، اليوم الإثنين، أمراً لرئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق بالمثول أمام المحكمة في أوت المقبل، بتهمة اختلاس مئات الملايين من الدولارات من صندوق التنمية الحكومي “1 ماليزيا ديفيلوبمينت بيرهاد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى